تصنيفات: دوليواجهة

صفعة أوروبية للجزائر تؤكد متانة التحالف المغربي الأوروبي

إكسبريس تيفي

بعدما ظنت الجزائر أن قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيات الصيد البحري والفلاحة، انتصار لها على الديبلوماسية المغربية، فجأة وجدت نفسها تعيش على وقع خيبة أمل كبيرة بعد ردود الفعل القوية للدول الأوروبية ضد القرار، ما أبان عن متانة العلاقات المغربية-الأوروبية. 

فقد أظهرت الدول والمؤسسات الأوروبية رفضا شبه إجماعي وفوري لهذا القرار، مؤكدة على متانة شراكتها الاستراتيجية مع المغرب. هذا الموقف الأوروبي الداعم للمغرب أثار حفيظة الدبلوماسية الجزائرية، حيث عبر وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف عن استيائه في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024.

وبدلا من الاحتفال بذكرى انضمام الجزائر للأمم المتحدة، ركز عطاف على انتقاد الموقف الأوروبي، متهما دول الاتحاد بتفضيل مصالحها الاقتصادية مع المغرب على حساب ما تعتبره الجزائر قضيتها الوطنية الأولى في الصحراء المغربية.

الرد الأوروبي كان سريعا وحاسما. فقد أكدت العديد من الدول الأوروبية، بما فيها فرنسا وهولندا وبلجيكا وفنلندا والمجر والبرتغال وحتى إسبانيا، على التزامها باحترام الاتفاقيات مع المغرب. كما أصدرت رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الدبلوماسية الأوروبية بيانا مشتركا يؤكد تماسك الاتحاد في دعم وتعزيز العلاقات مع المغرب.

حتى البرلمان الأوروبي رفض إدراج موضوع قرار المحكمة في جدول أعماله، معتبرا إياه غير ذي أهمية. هذا الدعم الأوروبي القوي للمغرب زاد من إحباط الجزائر، مما دفع عطاف للعودة إلى أسلوبه الدبلوماسي المثير للجدل.

في محاولة للرد على الموقف الأوروبي، وقع عطاف في خطأ قانوني بخلطه بين مبادئ القانون المدني والقانون الدولي، مما أظهر محدودية فهمه للقانون الدولي. هذا الموقف الجزائري المرتبك يتناقض بشكل صارخ مع النجاح الدبلوماسي المغربي في الحفاظ على دعم شركائه الأوروبيين.

يبدو أن هذه الأحداث قد أكدت على قوة العلاقات المغربية-الأوروبية وصلابتها في وجه التحديات القانونية والدبلوماسية، بينما كشفت عن خيبة أمل وإحباط في الجانب الجزائري.

express

المشاركات الأخيرة

انطلاق تكوين تأهيلي في حرفة “الدك الصويري”

متابعة أعطيت أمس الخميس بالمركب المندمج للصناعة التقليدية بالصويرة، انطلاقة تكوين تأهيلي في حرفة “الدك…

11 أكتوبر، 2024

الدارالبيضاء..إيقاف شخص تظهر عليه علامات الخلل العقلي، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإيذاء العمدي عن طريق إضرام النار.

  تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، اليوم الجمعة 11 أكتوبر الجاري، من توقيف…

11 أكتوبر، 2024

الخارجية الفرنسية تستدعي سفير إسرائيل

متابعة أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة أنها استدعت سفير إسرائيل في باريس بعد هجوم جديد…

11 أكتوبر، 2024

المنتخب الوطني للفوتسال يتراجع في تصنيف “الفيفا”

لبنى السباعي احتل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة، المركز الـ 7 في آخر…

11 أكتوبر، 2024

منظمة “نيهون هيدانكيو” تفوز بجائزة نوبل للسلام

لبنى السباعي منحت جائزة نوبل للسلام، اليوم الجمعة لمنظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية المناهضة للأسلحة النووية…

11 أكتوبر، 2024