تصنيفات: دوليواجهة

اختفاء الصحافي الجزائري هشام عبود صاحب كتاب “مافيا الجنرالات” في ظروف غامضة

إكسبريس تيفي

 اختفى الصحافي والكاتب الجزائري هشام عبود، المعروف بمعارضته السلمية لنظام “الكابرانات” في ظروف غامضة،  هشام عبود، الذي يمثل رمزا للمقاومة الفكرية ضد قمع الحريات وانتهاكات حقوق الإنسان، اختفى منذ وصوله إلى العاصمة الإسبانية مدريد يوم الخميس 17 أكتوبر، ما أثار موجة من القلق العارم في صفوف الأصوات الحرة الجزائرية.

عبود، الذي اشتهر بكتابه “مافيا الجنرالات” والذي تناول فيه الفساد المستشري داخل النظام الجزائري منذ تسعينيات القرن الماضي، كان دائما هدفا للتهديدات من قِبل الأجهزة الأمنية الجزائرية. لم يكن عبود مجرد صحافي معارض، بل كان شخصية بارزة في النضال من أجل حرية الصحافة وحقوق الإنسان، وهي القضايا التي جعلته في مرمى سهام السلطات الجزائرية.

منذ مغادرته فرنسا متوجها إلى إسبانيا، لم تصدر أي أخبار عن هشام عبود بعد وصوله إلى مطار باراخاس في مدريد. وبينما كانت التوقعات تشير إلى أنه سيتوجه إلى وسط المدينة، لم يتمكن أي شخص من التواصل معه منذ لحظة وصوله. هذا الاختفاء المفاجئ أثار تساؤلات حول مصيره، وعمق المخاوف لدى عائلته وأصدقائه، خاصة في ظل تاريخ الملاحقات التي تعرض لها عبود بسبب مواقفه السياسية.

في هذا السياق، دعت منظمة التجمع العالمي الأمازيغي، التي يعد عبود عضوا في مجلسها الكونفدرالي، السلطات الإسبانية والدولية إلى التدخل السريع للتحقيق في ملابسات هذا الاختفاء وضمان سلامته. المنظمة عبرت عن تضامنها الكامل مع أسرة عبود، مؤكدة على ضرورة القيام بتحقيق شامل يكشف الحقيقة وراء هذا الاختفاء المريب.

اختفاء هشام عبود يعيد إلى الواجهة المخاوف المتعلقة بسلامة الصحافيين المستقلين والمعارضين السياسيين، لا سيما في ظل الأنظمة التي تمارس القمع ضد الأصوات الحرة. عبود كان على مدار سنوات طويلة أحد أشرس المدافعين عن حرية الرأي والتعبير، وواجه ضغوطا متزايدة من نظام لا يقبل إلا بالصوت الواحد. كتابه “مافيا الجنرالات” كان أحد أبرز الأدلة على الفساد والجرائم التي ارتكبتها الأجهزة الحاكمة في الجزائر، وهو ما جعل منه هدفا دائما للترهيب.

في ظل تصاعد المخاوف على مصيره، يبدو أن الضغط الدولي قد يكون الوسيلة الوحيدة لضمان سلامة هشام عبود وعودته إلى أسرته وأصدقائه.

express

المشاركات الأخيرة

الرجاء يضيع نقاط الفوز ضد الجيش الملكي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي  تعادل الرجاء الرياضي ضد ضيفه الجيش الملكي دون أهداف برسم الجولة…

22 أكتوبر، 2024

93000 شاب يجتاز مباراة الأمن الوطني.. رقم يعكس ثقة الشباب في مغربهم!

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي    كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أن عدد المرشحات والمرشحين الذين…

22 أكتوبر، 2024

سلا..توقيف ثلاثة أشخاص بتهمة تزوير الأوراق المالية الوطنية والاتجار في المخدرات

    تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية…

22 أكتوبر، 2024

الإكوادور تسحب اعترافها بالبوليساريو

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي   قررت جمهورية الإكوادور، يومه الثلاثاء، تعليق اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية،…

22 أكتوبر، 2024

الخطوط القطرية تطلق أول رحلة جوية في العالم مزودة بخدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت 

    أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن إطلاقها أول طائرة في العالم من طراز (بوينغ…

22 أكتوبر، 2024

توقيف مواطن فرنسي بمطار محمد الخامس الدولي بموجب أمر دولي لإلقاء القبض

    تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، يومه الثلاثاء…

22 أكتوبر، 2024