بقلم ذ.كمال كحلي
تُواجه المجتمعات اليوم تحدي حضاري وهوياتي غير مسبوق لما تُحدثه التكنولوجيات الرقمية من تحولات فائقة السرعة على المستوى الاقتصادي والثقافي والسياسي والمعرفي وكذا على سلوكيات الافراد وعلاقاتهم داخل مختلف البنيات الاجتماعية وعلى أشكال التنظيم الاجتماعي وأيضا على القيم.
هذا التحدي كان مطروحا في مختلف الطفرات الكبرى التي عرفها تاريخ البشرية بسبب ثورات العصر التي أَحدثت تَغيراً بنيويا للمجتمعات فيه ما هو إيجابي وسلبي، خصوصا مع الثورة الزراعية والصناعية اللتان أثرتا بشكل كبير على نمط العيش وعلى سلوكيات الفرد وأنماط تنظيم المجتمع، أثرٌ جوهرُه تَغيُّر قيمي خفي اتضحت مَعالمُه مع مرور الزمن.
إن القيم في أدبيات العلوم الاجتماعية تأخد معاني مختلفة، حيث تُشكِّل تَفضِيلات جماعية ومعيارية، توجه حياة وفكر وخطاب وسلوك الأفراد والجماعات الذين يرَوْن فيها مثُلًا عليا، وتَشغَل موقعَ المرجعيات المؤطِّرةوالموجِّهة لغايات العيش المشترك. كما ترتبط بسيرورة الواقع البشري وبدينامية المجتمعات وتحولاتِها .
كما أن تَغير القيم لم يكن اشكالا مثيرا في يوم من الأيام، لأنه ليس بردود أفعال مباشرة وإنَّما هو ردود أفعال بعيـدة المدى تُسهِم(الردود) في تآكلها أو اغنائها بتدرج وببطيء. غير أن عامل الانفتاح والسرعة اللذان تَتميَّزُ بهما منظومة التحول الرقمي قد يُسهم وبوتيرة أكبر في صعود قيمة على حساب أخرى في سُلمِ قيم المجتمع.
فالتحول الرقمي أصبح واقعا بحكم سَعْيِه القطيعة مع ممارسات “تقليدية” واستبدالها بأخرى تَعتمد على كل ما هو رقمي (تطبيقات معلوماتية، أجهزة وروبوتات ذكية…) في وسَط مُختلف الفئات الاجتماعية وفي العديد من جوانب حياتهم الشخصية والمهنية وعلاقاتهم التجارية وفي تواصلهم وترفيههم. قَطِيعة ستنعكس لا محال على سلُوكِيات الافراد والقيم المُؤسسة للعيش المشترك من قَبيل الروابط الاجتماعية وحقوق الإنسان.
كما أن بيئة الميتافيرس المدعومة بالذكاء الاصطناعي وأنترنت الأشياء، تزيد يوما عن يوم من منسوب دمج الواقع بالإفتراضي وتوفر فضاءات لنسج روابط إجتماعية إفتراضية متعددة الجنسيات وعلاقات مُمَكْنَنة مُيسرةللتواصل مع روبوتات وظيفية مهمة لكن محدودة الذكاء العاطفي ومحدودة التفاعل اليومي مع كل الأحداث والوقائع والمفتقدة تماما للأبعاد القيمية، بيئة بدون تحصين (معرفي – ثقافي -تكنولوجي) ستؤدي لامحالة الى استيلاب وهيمنة وتنميط.
فتميز وسائل وأليات منظومة التحول الرقمي بالتأثير القوي والفعال، بسبب تنوعها ما بين مقروء ومسموع ومرئي، ووفرة وسائلها على مدار الساعة وسهولة استخدامها في أي مكان وبأي جهاز (الهاتف، الحاسوب، التلفزة…) ، وتحررها من الرقابة، واختراقها جميع المجالات بلا استثناء سواءً الاجتماعية أو السياسية والاقتصادية، بالإضافة الى المعطيات سالفة الذكر بَاتت منظومة التحول الرقمي مُؤثِر في النسق الاجتماعي الى جانب المدرسة والأسرة وجميع المؤسسات الأخرى.
التحول الرقمي والعلاقات الاجتماعية
بمُعاينة الواقع، فالظاهرُ اليوم هو التحول الذي مَسَّ البنية التحتية للمجتمع خصوصًا العلاقات بين الافراد، فَبقدرِ ما يَسَّرت وسائلُ الاتصال، التَّواصل بين الأفراد، في الوقت ذاته عَسَّرت هذه الوسائل اللقاء مع بعـضهم البعض فـي المكان الواحد، عُسْرٌ له انعكاسات عميقة، لأن المسألة ليست مسألة زيارة أو لقاءٍ وإنَّما هـي مسألةُ واجبات اجتماعية لها قيمة في المجتمع، كالود والتراحم والكرم والتضامن والتعاون والأنس،
كما وصل بالمجتمع أحيانا إِلَى التخلي عن هذه الواجبات الاجتماعية واستبدالها برسالة نصية مـن الهـاتف أَو الحاسـوب، أي ببضع كلمات وأوسمة تحاول اختزال واختصار المعطيات الاجتماعية والإنسانية كلَّها،
وساهم أيضا بشكل سلبي على الروابط الإجتماعية فمعظم قنوات اليوتيوب وصفحات المواقع الاجتماعية أصبحت منبرا لعرض الخلافات بشكل فاضحبين الأزواج والأصدقاء وحتى أفراد العائلات، ليتبادر لك أحيانا وكأنك أمام محكمة مفتوحة لأسرة والقاضي فيها هو عدد التعليقات والجيمات،
بالإضافة إلى تنامي الفردانية المتسمة بالأنانية والانعزالية، تنامي يعززه مؤشر نمو اسطول الهاتف المحمول بوتيرة أسرع من النمو الديمغرافي حيث بلغ سنة 2020 تجهيز الافراد الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات بالهاتف المتنقل 95,6% بالإضافة إلى مؤشرات أخرى كعدد مشتركي الإنترنت عبر الهاتف النقال الذي بلغ سنة2021 27.74 مليون مشترك مسجلا زيادة سنوية بأكثر من 17٪،
التنشئة الاجتماعية
كما أن الإنفتاح والتدفُق الإعلامي المصاحبين للتحول الرقمي فتحا العديد من النوافذ (الهاتف، الحاسوب، التلفزة الرقمية..) وأصبحت مصادر إضافية للتنشئة الاجتماعية حملت معها قيم وأفكار إيجابية وسلبية قد تساهم في صناعة جيل جديد بعقلية رقمية تنعَكِس على أسلوب حياته الشخصية والمهنية، فالأطفال اليوم من الفئات الأكثر تواجدا في العالم الرقمي حيث شكل الأطفال والمراهقون الذين تقل أعمارهم ي عن 18 سنة ما يقدر بنحو ثلث مستخدمي الإنترنت في مختلف أنحاء العالم (تقرير اليونسف 2017).
فبالقدر الذي يتيحه الترفيه الرقمي والانترنت عموما، من محتوى مُهم يساهم على التنشئة ببعدها الإيجابي كالتنشئة على الاحترام والمواطنة وتحفيز الأطفال للوصول الى محتوى غني ومسلي، كما وَسَّع بشكل كبير من نطاق التفاعل والتواصل مع الآخر، فقد اثار أيضا مسائل سلبية مثل الارتهان الرقمي وإدمان الشاشة بين الأطفال، ووسَّعت أيضا العنف بكل تجلياتهوانتشار المحتويات السلبية التي تشكل رؤيا خاطئة للأطفال عن مجتمعهم وعن العالم بل حتى على أنفسهم.
تحول الرقمي ببعد قيمي
فالمجتمع المغربي كباقي المجتمعات يعيش مجموعة من التحولات، “..واكبتها تحولات عميقة أخرى، على مستوى مرجعيات القيم…”(تقرير الخمسينية) “..وبتحول البنية العائلية المطرد نحو بنية نووية..”(تقرير الخمسينية)، يساهم التحول الرقمي أو الثورة التكنولوجيا في تعْمِيقِها(التحولات) ، مما يستلزم التدخل السريع لتَحصِين المجتمع من سلبياتها والتشجيع على إيجابياتها عن طريق التربية على القيم وعلى الإعلام، مع ضرورة تعزيز المنظومة القانونية وإرساء بنيات مؤسسية للتتبع والتقييم والإدماج الأمثل للتكنولوجيات الرقمية في النظام التربوي والتعليمي والثقافي، لتمكين الأطفال والشباب من توظيفها توظيفا رشيداً واستثمارها استثمارا امثلاً يُحصن الهوية الوطنية ويُعزز قيم الانتماء للوطن وتُنبه (المؤسسات)إلى القيم المخلّة بالسلوك المدني والمواطنة ، دون إغفال دور جمعيات المجتمع المدني في الانخراط ببرامج التربية الإعلامية من أجل التوعية والتحسيس بأثر التحول الرقمي على قيم الفرد والمجتمع.
كما أن هناك مستويات أعمق مرتبطة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وخاصة على مستوى أخلاقيات وثقافة ووعي المبرمِجين وصناع المحتوى السمعي البصري كفاعلين في التحول الرقمي وكذلك دور الحكومات في تخليق المجال العام الإفتراضي بتحديد معايير مُؤنسنة تؤطر التحول الرقمي ببعد قيمييضمن إستمرارية النشاط الإنساني ويحقق التنمية المستدامة.