لماذا تأخر التحرك المغربي في تدبير قضية الصحراء؟

لماذا تأخر التحرك المغربي في تدبير قضية الصحراء؟

- ‎فيسياسة, واجهة
224
0

عرف ملف الصحراء تطورات متسارعة بدءا باعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء.وإدراج حلف الناتو الأقاليم الجنوبية ضمن خريطة المغرب ،ثم اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي بعد تذويب الخلافات والمصالحة مع قطر وإصدار بيان يساند مغربية الصحراء .ثم زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي للداخلة وافتتاح القنصلية الأمريكية بها .مقابل هذه التطورات في ملف الصحراء.لم يهدأ لحكومة الجيران بال وتحركوا على المستوى الإفريقي في اتجهاه جنوب إفريقيا لممارسة ضغوطهم وتحريك الدمى بالمال السايب الجزائري وهم الذين سبق لهم في عهد بوتفليقة أن تنازلوا على مليار دولار كانت مترتبة كديون على اللوبي الذي أغروه بالمال ليعاكسوا موقف المغرب في قضية الصحراء.هذا المال الذي هو أولى به هو الشعب الجزائري الذي يقف صفوفا طويلة من أجل قنينة غاز الطبخ .في الوقت الذي تصرف فيه الحكومة الجزائرية ميزانية ضخمة لدعم عصابة البوليساريو وهذا بشهادة العديد من المسؤولين الجزائريين ومن بينهم مرشح سابق في الإنتخابات الرءاسية الأخيرة . لماذا تتقاعس حكومة العسكر في دعم الشعب الفلسطيني وتشكيل لوبي لحلحلة القضية الفلسطينية التي تعرف جمودا .
وعودة للتطورات التي تعرفها قضية الصحراء والتي دفعت النظام العسكري في الجزائر لمواصلة بالونات التهديدات ،والقيام بجولات إفريقية للتنسيق مع دول معروفة بعدائها الدفين للمغرب .وبعد التطورات التي حصلت .نطرح تساؤلات عديدة لماذا تأخر المغرب في شن سياسة خارجية هجومية عوض الاقتصار على الدفاع.السيد وزير الخارجية ناصر بوريطة الإطار المتكون في السلك الدبلوماسي ،وتدرج في عدة مناصب في وزارة الخارجية ،وتحمل عدة مسؤوليات في الوزارة منذ سنة 2016
المسار الأكاديمي
السيد ناصر بوريطة من مواليد سنة 1969 بمدينة تاونات، خريج كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، حيث حصل على شهادة الإجازة في القانون سنة 1991، ثم شهادة الدراسات العليا ةفي العلاقات الدولية سنة 1993، و نال دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام سنة 1995.
المسار المهني
السيد ناصر بوريطة دبلوماسي المهنة، تدرج في مختلف السلالم الدبلوماسية. بعد سنوات من الخدمة بالادارة المركزية بالرباط اشتغل ايضا في سفارات المغرب في كل من فيينا وبروكسل. كما تدرج في مناصب المسؤولية داخل الوزارة من رئيس مصلحة الهيئات الرئيسية بالأمم المتحدة إلى رئيس قسم الأمم المتحدة (2003-2006)، ثم مديرا لمديرية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية (2006- 2009). بعد ذلك، تقلد السيد بوريطة، و على التوالي مناصب: مدير ديوان وزير الخارجية، ثم سفير مدير عام العلاقات المتعددة الأطراف والتعاون الشامل.
سنة 2011 سيتقلد السيد ناصر بوريطة منصب الكتابة العامة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون،وهي المسؤولية التي تولاها حتى تعيينه في 6 فبراير 2016، من قبل جلالة الملك محمد السادس ، كوزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
السيد ناصر بوريطة يتقن لغات عدة ويتميز برزانة وسرعة البديهة ،ويتقن التعامل مع رجال الإعلام والصحافة ،وقد بدى ذلك جليا مؤخرا في عدة خرجات إعلامية مع وسائل الإعلام الدولية.
إذا السيد الوزير كإطار في وزار الخارجية ، أصبح في الآونة الأخيرة يتحرك بتعليمات وتوجيهات من جلالة الملك لتدبير ملف القضية الوطنية بصيغة جديدة تختلف عن السابق القضية التي عرفت جمودا في المفاوضات على جميع الأصعدة.ويتأكد ذلك من خلال الندوة عن بعد المنظمة بشراكة بين وزير الخارجية ومساعد وزير الخارجية الأمريكي ،وبمشاركة أربعون دولة ،والتي كان الهدف منها دعم مشروع الحكم الذاتي في الصحراء كحل واقعي لإنهاء الصراع في المنطقة.
إذا ملف الصحراء المغربية يعرف تحول كبير في مواقف العديد من الدول ،وأعتقد أن سياسة فتح القنصليات في الأقاليم الجنوبية سيدعم بفتح دول أوروبية قنصليات جديدة وبذلك يكون المغرب قد نجح في سياسته الجديدة وبدعم دولي كبير لإنهاء صراع عمر طويلا والاتجاه إلى التنمية ومواجهة التطرف والإرهاب في منطقة الساحل .
حيمري البشير كوبنهاكن الدنمارك

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

هل ستكون إسبانيا الدولة الثانية في الاتحاد الأوروبي التي سيصعد معها المغرب؟

سؤال نبحث عن جواب له لدى السيد وزير