مركز تفكير اسرائيلي ينشر تقريرا تحت عنوان “يجب على إسرائيل الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب”

مركز تفكير اسرائيلي ينشر تقريرا تحت عنوان “يجب على إسرائيل الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب”

- ‎فيسياسة, دولي
0
IMG 20230617 WA0013
إكسبريس تيفي

IMG 20230617 WA0012

إكسبريس تيفي /

‎نشر مركز تفكير اسرائيلي تقريرا تحت عنوان

“يجب على إسرائيل الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب”

محرر التقرير هو Yechiel Leiter دكتور مؤرخ وًمحلل سياسي ، شغل عدة مناصب داخل الحكومة الاسرائيلية و في الكينييسيت، اشتغل مع بنيامين نتنياهو في وزارة المالية الإسرائيلية كما كان ايضا مساعدًا سياسيًا لأرييل شارون في البرلمان الإسرائيلي. ليتر هو أيضًا حاخام معين وقد ألف ثلاثة كتب والعديد من المقالات حول السياسة في الشرق الأوسط.

جاء في تقريره ما يشير الى ان اعتراف اسرائيل بمغربية الصحراء صار وشيكا ، ليس فقط لان الاتفاقية ملزمة لاسرائيل بهذا الاعتراف …..

قال حرفيا في تقريره : « ‎كجزء من اتفاقيات إبراهيم ، وافقت إسرائيل على الاعتراف بالسيادة المغربية من خلال فتح قنصلية في المنطقة لكنها لم تفي بالتزاماتها بعد »

ان اعتراف اسرائيل بالمغرب ليس خدمة مقدمة او هدية من #اسرائيل للمملكة المغربية بل هي تأمين للامن الغذائي العالمي، كما اشار Yechiel في مقاله، حيث قال في هذا الشأن في فقرة اعطاها عنوانا يشرح الوضع:

‎تأمين المغرب لتأمين الأمن الغذائي العالمي

‎بالإضافة إلى منع توسع النفوذ الإيراني ، هناك زاوية عالمية حرجة أخرى لزيادة قوة المغرب ، بما في ذلك سيادته على الصحراء الغربية – الأمن الغذائي العالمي.

‎لقد أبرزت الحرب الروسية الأوكرانية مدى خطورة عولمة إنتاج الغذاء. كلا البلدين من بين أكبر منتجي القمح وروسيا من الأسمدة. كانت أسعار المواد الغذائية ترتفع بشكل حاد حتى قبل الغزو الروسي ، لكن الحرب تسببت في اضطرابات عالمية في أسواق المحاصيل الغذائية والأسمدة الحيوية ، مما زاد من تهديد الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم

اكد Yechiel في مقاله ان مسألة الصحراء المغربية محسومة تاريخيا منذ المرابطين كما جاء في مقاله ان الملك محمد الخامس اعرب منذ الاستقلال عن ارتباط المغرب بالصحراء ، التي اعترفت بها القوى العالمية على مر القرون باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من البلاد.

بالنسبة له، من ينازعون اليوم في مغربية الصحراء هم من البدو الرحل
‎الذين كانوا يتجولون داخل المنطقة وخارجها ، مما يجعل ….ادعاءاتهم الأصلية ضعيفة
و اضاف الكاتب انه حتى لو كان مطلب الصحراويين لتقرير المصير يعتمد على الأصلانية المثبتة ، فإن مطلبهم بالاستقلال يظل غير مدعوم بالأدلة ويستحق الإنكار.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *