مجهودات كبيرة للمغرب باش يمنع الهجرة غير النظامية

مجهودات كبيرة للمغرب باش يمنع الهجرة غير النظامية

- ‎فيسياسة, واجهة
0
IMG 20240125 WA0128
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

المغرب علن عن اعتراضوا لأكثر من 75 ألف مرشح للهجرة غير النظامية لأوروبا سنة 2023، الحاجة لي كتمثل زيادة كبيرة فنسبة عمليات الاعتراض اللي قام بها المغرب مقارنة بسنة 2022، والامر لي كيشير كذلك للتعاون الوثيق بين المغرب وأوروبا.

وزارة الداخلية المغربية كشفات للوكالة ”رويترز” عن توقيف 75184 شخص من دخول أوروبا سنة 2023، بزيادة 6٪ مقارنة بسنة 2022، و أشارت إلى أن هاد الأرقام كتعكس “قدرة أجهزة مراقبة الحدود والسواحل المغربية على الصمود”.

وصرحت نفس الوزارة أن العام الماضي عرف ست محاولات للعبور الجماعي لسبتة ومليلية المحتلتين، وشارك فيها أكثر من 1400 مهاجر، وتسجل انخفاض فعمليات الاجتياح للسياجات الحدودية الفاصلة، بنسبة 62٪ مقارنة بسنة 2022.

كما وكشفات الوزارة كذلك  بأن 23 مهاجر لقوا حتفهم فمحاولة اختراق جماعي نحو مليلية المحتلة سنة 2022، وأن المغرب وإسبانيا كثفوا تعاونهما فالتصدي للهجرة غير الشرعية ملي سواو خلافهم الدبلوماسي سنة 2022. وفنفس السنة المغرب وإسبانيا وقعوا اتفاقية تعاون فمجال الهجرة، والاتحاد الأوروبي قدم دعم مالي كبير للمغرب فالسنوات الأخيرة للمساعدة على مواجهة تحديات الهجرة.

والمغرب كيتعوف من فترة طويلة كنقطة انطلاق رئيسية كتجذي المهاجرين الأفارقة اللي كيهدفوت للوصول لأوروبت عبر البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي أو عن طريق القفز عبر السياج المحيط بالمحتلتين سبتة و مليلية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *