الدعوات متواصلة لبريطانيا لتأييد مبادرة الحكم الذاتي

الدعوات متواصلة لبريطانيا لتأييد مبادرة الحكم الذاتي

- ‎فيسياسة, واجهة
0
IMG 20240201 WA0062
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

تقرير حديث للمعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن RUSI أكد على ضرورة توجه المملكة المتحدة من أجل منح دعمها الكامل للخطة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.

التقرير أوضح أن مخطط الحكم الذاتي اللي تقدم به المغرب إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فأبريل 2007 كيتعتبر أساس للمفاوضات ورؤية للرخاء المشترك بمنطقة شمال أفريقيا ككل، بحيث أن هاد المخطط كيتماشى إلى حد كبير فجوهروا  مع العملية السياسية الداخلية الشاملة التي يجري تنفيذها بالمغرب منذ سنة 2010”.

المصدر ذاتوا اعتبر أن المبادرة المغربية فهاد الاطار ورغم مرور 17 عام على طرحها إلا أنها مازالت خطة واقعية ذات مصداقية والتطلعية الوحيدة بالمنطقة، بحيت كترتكز على الالتزام بمستقبل سياسي واقتصادي واعد للمواطنين، مع احترام سيادة القانون والإجراءات الديمقراطية ومتطلبات التنمية المستدمة.

هاد التقرير اللي انجزوا سمون مايال، الضابط المتقاعد من الجيش البريطاني والمستشار السابق فشؤون الشرق الأوسط بوزارة الدفاع، نبه للظروف المزرية اللي كيعيشوا فيها مئات الآلاف من اللاجئين بمخيمات تندوف داخل الأراضي الجزائرية، بحيث أن هؤلاء اللاجئين كيظلوا محرومين من المستقبل وعاجزين عن إحداث أي تغيير.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *