بوروندي تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية 

بوروندي تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية 

- ‎فيسياسة, واجهة
0
img 1718840757487
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي-متابعة 

أكدت بوروندي مجددًا دعمها لوحدة المغرب الترابية وسيادته، مرحبة بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة المنعقد في نيويورك بين 10 و21 يونيو الجاري.

حيث أشاد ممثل بوروندي في الاجتماع بافتتاح قنصليات عامة لدول عربية وإفريقية وأمريكية وآسيوية، وكذلك منظمات إقليمية، في مدينتي العيون والداخلة، معتبرًا أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز الفرص الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، التي تُعد محورًا للتنمية والاستقرار والإشعاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وإفريقيا.

كما أثنى الدبلوماسي على مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تحققت في المنطقة بفضل الاستثمارات والمشاريع التي نُفذت ضمن النموذج الجديد للتنمية، الذي أطلقه المغرب في عام 2015، مؤكدًا أن هذا النموذج ساهم بشكل كبير في تمكين السكان وتحسين مؤشرات التنمية البشرية في الصحراء المغربية.

وأشار ممثل بوروندي إلى ترحيب بلاده بمشاركة ممثلي الصحراء المنتخبين ديمقراطيًا في انتخابات 8 سبتمبر 2021، في المؤتمرات الإقليمية للجنة الـ24، وآخرها في كاراكاس بين 14 و16 مايو 2024، وكذلك في اجتماعي الموائد المستديرة في جنيف.

كما رحب بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، لإعادة إطلاق العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيدًا بزياراته إلى الرباط والجزائر العاصمة ونواكشوط.

وفي ختام كلمته، دعا ممثل بوروندي إلى استئناف اجتماعات الموائد المستديرة في أقرب وقت، بمشاركة الأطراف نفسها: المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2703. وشدد على ضرورة استمرار هذه الأطراف في الانخراط في العملية السياسية لتحقيق حل سياسي واقعي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *