الملك محمد السادس يتلقى تعازي دولية ومحلية في وفاة الأميرة لالة لطيفة

اكسبريس تيفي: عبد الرزاق باحدة

تدفقت رسائل التعزية والمواساة إلى القصر الملكي فور إعلان الديوان الملكي وفاة الأميرة لالة لطيفة، حرم الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، ووالدة الملك محمد السادس نصره الله، فقد أعرب رؤساء دول وشخصيات سياسية ونقابية من مختلف أنحاء العالم عن حزنهم العميق وتعاطفهم الكبير مع الأسرة الملكية والشعب المغربي في هذا المصاب الجلل.

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أوائل المعزين، حيث أرسل برقية تعزية إلى الملك محمد السادس قائلاً: “باسم دولة فلسطين وشعبها وبالأصالة عن نفسي، نتقدم لكم ومن خلالكم لعائلتكم السامية وللشعب المغربي الشقيق كافة، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد سموها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، ويحفظكم والمغرب وشعبه بخير وازدهار”.

وفي السياق نفسه، بعث رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تعزية إلى الملك محمد السادس، معبراً عن حزنه العميق قائلاً: “تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة الأميرة للا لطيفة والدتكم الكريمة. في هذه اللحظات الأليمة، أتقدم إليكم وإلى الأسرة الملكية بأحر التعازي وأصدق المواساة، مؤكدًا تضامني الكامل وتعاطفي المخلص في هذا المصاب الجلل، وأن يديم عليكم وعلى الشعب المغربي الشقيق نعمه ظاهرة وباطنة”.

من جانبه، أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عن خالص تعازيه للملك محمد السادس، وقال في رسالته: “خالص العزاء والمواساة إلى أخي جلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، داعياً الله تعالى لها بالرحمة والمغفرة وللعائلة الكريمة بالصبر والسلوان”.

كما عبّر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن تعازيه إلى الملك محمد السادس عبر منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، قائلاً: “تعازينا للشعب المغربي الشقيق ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة رحمها الله وتغمدها بواسع رحمته، وألهم أهلها وأحبابها والأسرة الملكية والشعب المغربي الشقيق الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

على الصعيد الوطني، قدم رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس الحكومة، عزيز أخنوش، باسمه ونيابة عن أعضاء الحزب، تعازيه الحارة للملك محمد السادس، وأفراد الأسرة الملكية والشعب المغربي. وأعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن توقيف نشاط حزبي بجهة سوس ماسة، حيث تم قراءة بلاغ الديوان الملكي وقراءة الفاتحة على روح الراحلة، وتقديم خالص التعازي للملك محمد السادس وأفراد العائلة الملكية.

كما قدم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، تعازيه قائلاً: “على إثر انتقال والدة سيدنا المنصور بالله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، يتقدم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية باسمه ونيابة عن كافة أعضاء الحزب إلى حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأطال عمره، و إلى كافة أعضاء الأسرة الملكية الشريفة بخالص التعازي والمواساة”.

ومن جهته، قدم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، تعازيه في وفاة الأميرة لالة لطيفة، معربًا عن أحر التعازي والمواساة للملك محمد السادس وأعضاء المكتب المديري للجامعة وكافة أسرة كرة القدم الوطنية.

كما تفاعلت العديد من الفعاليات السياسية والنقابية على المستوى الوطني والدولي مع إعلان رحيل والدة الملك محمد السادس، موجهين عبارات المواساة والتعزية إلى أفراد الأسرة الملكية.

express: