نواب الأغلبية يدعون لتغليب الحكمة في أزمة طلبة الطب ويرفضون الاستغلال السياسي

نواب الأغلبية يدعون لتغليب الحكمة في أزمة طلبة الطب ويرفضون الاستغلال السياسي

- ‎فيسياسة, واجهة
0
img 1720652259051
إكسبريس تيفي

حذر رؤساء فرق الأغلبية البرلمانية من وجود أيادٍ خفية تقف وراء توجيه احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب، المستمرة منذ سبعة أشهر، وجاء ذلك خلال اجتماع مشترك عقد اليوم الأربعاء بين لجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور وزيري الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وصرح أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، قائلاً: “أيادي خفية مدربة تعمل ليتجه أبناؤنا في هذا الاتجاه الذي ليس في صالح بلادنا”. وأشاد بجهود الحكومة في التعامل مع الأزمة، مؤكدًا أنها قدمت الكثير من الحلول، لكنه دعا إلى مزيد من التوضيح للرأي العام حول الإجراءات المتخذة والمزمع اتخاذها.

من جانبه، شدد عمر احجيرة، رئيس فريق الاستقلال، على ضرورة معرفة الحقيقة وراء استمرار المشكلة، مشيرًا إلى أن آلاف الطلبة ينتظرون حلاً. كما دعا إلى إعادة النظر قانونيًا في الإضرابات المتكررة في قطاعي التعليم والطب، مؤكدًا أن “الإضراب مشروع لكن لا يمكن أن يستمر”.

وأكد محمد شوكي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، أن قضية طلبة الطب ليست موضوعًا للاستغلال السياسي، داعيًا إلى إيجاد الحلول بدلاً من الاستثمار في التأزيم. وحذر من أن “معركة كسر العظام ليست مجدية ولن يكون فيها رابح”، مشددًا على أن المستهدف هو منظومة الصحة في المغرب.

وشدد شوكي على ثقته في قدرة الحكومة على حل هذا الملف، مستشهدًا بنجاحها السابق في حل قضايا مماثلة. ودعا الطلبة إلى تغليب الحكمة وحماية مطالبهم من الاستثمار السياسي العابر، مقترحًا حلولاً عملية مثل استدراك الامتحانات والتداريب.

وقد أجمع رؤساء الفرق على ضرورة إبعاد ملف الطلبة عن الاستغلال السياسي، مع التأكيد على أهمية الحوار والتواصل الفعال بين جميع الأطراف للوصول إلى حل يرضي الجميع ويحافظ على مصلحة البلاد.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *