بنكيران و تطبيع العلاقات مع إسرائيل ..جدلية لا تنتهي!

بنكيران و تطبيع العلاقات مع إسرائيل ..جدلية لا تنتهي!

- ‎فيسياسة, واجهة
0
عبدالاله بنكيران
إكسبريس تيفي

متابعة

عبر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن معارضته لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تتجاهل المصالح الوطنية. تأتي تصريحات بنكيران في وقت يشهد فيه المشهد السياسي المغربي جدلاً حول العلاقات الخارجية، خاصة في ظل اتفاقيات إبراهيم التي قادها جلالة الملك محمد السادس.

وفي تدوينة للباحث زكرياء بلحرش، أُشير إلى أن بنكيران ربما نسي العلاقة التاريخية لحزبه مع الجزائر، حيث اتُهم أعضاء من حزبه بالتخابر لصالح الجزائر عبر علاقاتهم مع عمدة مسجد باريس، شمس الدين حافظ. وقد قوبل هذا التحليل بتساؤلات حول استقلالية الحزب في مواقفه السياسية.

Capture decran 2024 09 20 122859

 

بلحرش أكد أن السياسة الخارجية هي اختصاص حصري لجلالة الملك، مُشيرًا إلى أن موقف بنكيران يعكس انقسامًا داخل المشهد السياسي المغربي. كما اعتبر أن أي معارضة لمواقف الدولة تُعتبر تحديًا للسياسة الرسمية.

وتُعتبر تصريحات بنكيران بمثابة إنذار حول عدم إدراك بعض الأطراف لأهمية الأمن الوطني في ظل التحولات الجيوسياسية. مما يزيد من تعقيد النقاش حول العلاقات الخارجية في البلاد، ويؤكد على ضرورة تحقيق التوازن بين المصالح الوطنية ورغبات الأحزاب السياسية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *