مجلس جهة كلميم يصادق على ميزانيته لـ2025 ويعتمد مشاريع للحماية من الفيضانات ودعم الطلبة

مجلس جهة كلميم يصادق على ميزانيته لـ2025 ويعتمد مشاريع للحماية من الفيضانات ودعم الطلبة

- ‎فيسياسة, جهات, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 10 08 at 13.03.35
إكسبريس تيفي

متابعة

صادق مجلس جهة كلميم واد نون خلال انعقاد أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، على ميزانية المجلس خلال سنة 2025، إلى جانب 11 نقطة أخرى تتضمن مشاريع واتفاقيات تهدف لتعزيز التنمية بالجهة، ضمنها مشاريع الحماية من الفيضانات ودعم الطلبة.

الدورة التي انعقدت اليوم أمس الإثنين بمدينة كلميم، ترأستها مباركة بوعيدة، رئيسة المجلس، بحضور والي الجهة الناجم أبهاي، وعمال الأقاليم وأعضاء المجلس وممثلي المصالح الخارجية المعنية.

في قطاع البنية التحتية، صادق المجلس على ملحق الاتفاقية الخاصة بتمويل وإنجاز مشاريع توفير الماء الصالح للشرب بمراكز ودواوير جهة كلميم واد نون، ضمن البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وبحسب بلاغ تهدف الاتفاقية، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 221.4 مليون درهم، إلى تحسين تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب وضمان استدامة الأنظمة المائية.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة للحماية من خطر الفيضانات بتراب جهة كلميم واد نون، بهدف تعزيز الحماية من الفيضانات من خلال تحديث الدراسات ووضع خطط استباقية للتدخل في المناطق المهددة.

وفي مجال النجاعة الطاقية، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة لإعداد المخطط الجهوي لتطوير النجاعة الطاقية وإزالة الكربون بجهة كلميم واد نون.

ووفق البلاغ، تهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وتعزيز استدامة البيئة عبر تقليل الاعتماد على الطاقات غير المتجددة، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للجهة.

وبالنسبة للصيد البحري، صادق المجلس على اتفاقيتين تتعلقان ببناء وتجهيز أسواق السمك من الجيل الجديد. الأولى تهدف إلى بناء وتجهيز سوق السمك من الجيل الجديد للبيع الأول بميناء سيدي إفني بتكلفة 20 مليون درهم.

وتخص الاتفاقية الثانية بناء وتجهيز سوق السمك بالتقسيط بجماعة طانطان بتكلفة 5 ملايين درهم، حيث تهدف هاتين الاتفاقيتين إلى تحسين البنية التحتية لقطاع الصيد البحري وتنظيم تسويق المنتجات البحرية.

وفي قطاع التعليم العالي، صادق المجلس على اتفاقيتين مهمتين؛ الأولى تتعلق بدعم الطلبة المنحدرين من جهة كلميم واد نون لمتابعة الدراسة بجامعة محمد السادس للعلوم والصحة بتكلفة 64.48 مليون درهم،

فيما تتضمن الاتفاقية الثانية تهدف إلى دعم البحث العلمي والابتكار من خلال اتفاقية شراكة مع المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، بميزانية 6 ملايين درهم، وذلك لتعزيز قدرات الطلبة في مجالات الهندسة والبحث العلمي.

كما تمت المصادقة على ملحق الاتفاقية الخاصة ببناء وتجهيز معهد المعادن بجماعة أسا، بتكلفة 132 مليون درهم، بهدف تطوير البنية التحتية التعليمية وتعزيز التكوين في قطاع المعادن.

وفي قطاع الصناعة التقليدية، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج للتكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية الخدماتية 2024-2026، والتي تهدف إلى دعم وتكوين الشباب في مختلف الحرف، بما يساهم في خلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى الكفاءات.

كما تم اعتماد اتفاقية شراكة للحفاظ على المعارف والمهارات المرتبطة بالصناعة التقليدية، بميزانية 3 ملايين درهم.

وفي إطار تعزيز جاذبية الجهة وتحفيز الاستثمار، صادق المجلس على اتفاقية شراكة لهيكلة العرض الترابي لجهة كلميم واد نون، بتكلفة 27 مليون درهم، والتي تهدف إلى تحسين العرض الترابي وتعزيز مكانة الجهة كوجهة استثمارية على الصعيد الوطني والدولي.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *