مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يصادق على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027

إكسبريس تيفي-متابعة

صادق مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر يوليوز، على برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 في صيغته النهائية، بالإضافة إلى نقاط أخرى مدرجة في جدول الأعمال.

خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس حمدي ولد الرشيد بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، تمت المصادقة على مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الذي تقدر كلفته الإجمالية بمليارين و770 مليون درهم. يساهم المجلس الجهوي بحوالي 485 مليون و300 ألف درهم في هذا البرنامج، والذي يتضمن أربعة برامج أساسية تشمل تأهيل الموانئ، والتهيئة الحضرية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتأهيل البيئي.

يتضمن البرنامج 21 مشروعًا تنمويًا مهيكلًا، مثل توسعة ميناء العيون، وبناء مرافئ للصيد في النعيلة وأفتيسات، وإنشاء حواجز أمواج بفم الواد، ووضع شبكة لرصد جودة الهواء، وتهيئة مستنبت ومنتجع غابوي، وترشيد الطاقة.

تشمل البرامج أيضًا إحداث صندوق للتنمية الاجتماعية والإدماج في سوق الشغل، وتنظيم أسواق متنقلة ومعارض للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمشاركة تعاونيات من البلدان التي فتحت قنصليات لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، بالإضافة إلى إنشاء منصة لتأطير الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس الجهوي على مقترح إضافة خط جوي جديد يربط العيون بالرباط في إطار الإعداد لتجديد اتفاقية الشراكة مع الخطوط الملكية المغربية، كما تمت الموافقة على مشروع تحويل اعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية.

كما صادق المجلس على تقرير حول نشاط مكتب المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، ومحضر الدورة العادية لشهر مارس 2024، ومعاينة إقالة النائب الرابع للرئيس طبقا لمقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي للجهات.

samia: