بمناسبة عيد العرش.. إقليم سيدي إفني يستقبل مشاريع واعدة تلبي حاجيات الساكنة

بمناسبة عيد العرش.. إقليم سيدي إفني يستقبل مشاريع واعدة تلبي حاجيات الساكنة

- ‎فيجهات, مجتمع, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 07 27 at 11.26.45
إكسبريس تيفي

متابعة

أشرف والي جهة كلميم وادنون محمد الناجم أبهاي، ورئيسة مجلس الجهة امباركة بوعيدة، امس الجمعة، انطلاقة مشاريع تنموية حيوية بإقليم سيدي إفني، تشمل بناء سد “أسيف ويندر” لتوفير الحماية من الفيضانات وتعزيز الموارد المائية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تهدف إلى تحسين البنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية لسكان عدد من جماعات الإقليم، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الفضية لعيد العرش.

وأعطيت الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء سد “أسيف ويندر” على مستوى جماعة “اثنين أملوا”، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 234.9 مليون درهم، و يأتي هذا المشروع الضخم في إطار الجهود المبذولة لحماية المدينة من الفيضانات، والتغذية الجوفية وتعبئة الفرشة المائية، بالإضافة إلى توريد الماشية والمساهمة في التنمية الاقتصادي والاجتماعية وري الأراضي الفلاحية.

 

في سياق متصل، انطلقت أشغال تزويد عدد من الدواوير بالماء الصالح للشرب، وتهم هذه المشاريع، أشغال وضع قنوات توزيع مياه الشرب على طول 77 كلم على مستوى جماعة “اثنين أملوا”، بكلفة تقدر بأزيد من 30.3 مليون درهم، إضافة إلى أشغال وضع قنوات توزيع مياه الشرب على طول 58 كلم بكلفة تقدر بأكثر من 21,2 مليون درهم.

وعلى مستوى جماعة “تنكرفا”، أعطيت انطلاقة أشغال وضع قنوات توزيع مياه الشرب على طول 67 كلم، بكلفة تصل إلى 24,8 مليون درهم، إضافة إلى أشغال مماثلة على طول 47 كلم بجماعتي “تنكرفا” و”أربعاء أيت عبد الله”، بكلفة 23,1 مليون درهم، ونفس الأشغال على طول 88 كلم بجماعة “أربعاء أيت عبد الله” بكلفة 34,7 مليون درهم، إضافة إلى أشغال الهندسة المدنية وتجهيزات منشآت التوزيع بميزانية تقدر بـ17,5 مليون درهم.

 

وتعززت البنية التحتية الطرقية بإقليم سيدي إفني، بإعطاء انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية بالطريق الجهوية 118 على وادي أساكا، بتكلفة إجمالية تقدر بـ18 مليون درهم، حيث يهدف المشروع إلى حذف انقطاع الطريق أثناء موسم الفيضانات، وتوفير محور طرقي بمواصفات وجودة عالية، وتعزيز شروط السلامة الطرقية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

كما تم إعطاء إنطلاقة أشغال تهيئة وصباغة واجهات الشوارع الرئيسية بمدينة سيدي إفني في إطار اتفاقية الشراكة لتأهيل المدن الأربعة بجهة كلميم وادنون (كلميم – طانطان – سيدي إفني – أسا الزاك)، وهي الأشغال التي يمولها مجلس جهة كلميم وادنون، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وللنهوض بقطاع الرياضة والمساهمة في تطويره وتشجيع ممارستها خصوصا من طرف الشباب، أعطيت إنطلاقة إحداث 5 ملاعب للقرب صنف E، بكلفة إجمالية تقارب 8 ملايين درهم، ويتكون المشروع من ملاعب كرة القدم، وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة، ومستودعات لتغيير الملابس ومرافق صحية.

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *