فعاليات مهرجان غمارة تسدل الستار

فعاليات مهرجان غمارة تسدل الستار

- ‎فيجهات, ثقافة وفن, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.47.42
إكسبريس تيفي

متابعة

اختتمت بشاطئ سطيحة فعاليات مهرجان غمارة للتراث والثقافة، الذي نظمته جمعية الساحل للتنمية بشراكة مع جماعة سطيحة وتحت إشراف عمالة إقليم شفشاون؛ وهو الموعد الذي يأتي احتفاء بالذكرى 25 لعيد العرش.

festival ghemara chefchaouen3

وأوضح المنظمون أن المهرجان افتتح بكرنفال العرس الغماري، بمشاركة فرق الغيطة الجبلية والبوارديا؛ وهي الاحتفالية التي نالت إعجاب الزوار والساكنة. وأعقبته ندوة أولى بعنوان “السياحة الجبلية والسياحة البحرية بقبيلة غمارة”، وندوة ثانية حول “مساهمة المرأة في تنمية قبيلة غمارة”. كما قدمت فرق الفلكلور الغماري عروضا تراثية على منصة الشاطئ، واختتم اليوم بسهرة فنية أحياها الفنان عبد العزيز أحوزار.

festival ghemara chefchaouen2

وشهد اليوم الثاني، وفق اللجنة المنظمة، تنظيم مسابقة للقوارب التقليدية بشاطئ سطيحة، أسفرت عن فوز ممثل قوارب شاطئ جنانيش، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة للسباحة للأطفال نالت إعجاب الجمهور الحاضر، لتتواصل فعاليات المهرجان بندوة حول “التنمية المستدامة للتراث الغماري في تجساس بلاد غمارة”. واختتم اليوم بسهرة من تقديم الحضرة الشفشاونية مجموعة أريج للفنون الصوفية برئاسة الفنانة الزهرة أيتونة، ثم عروض الفنان حاجي السريفي.

festival ghemara chefchaouen4

في اليوم الأخير، تم تنظيم جولة بالدراجات الهوائية بالتنسيق مع دار الدراجات الهوائية بسطيحة، ليختتم المهرجان بسهرة ختامية على شاطئ سطيحة، أحيا فعالياتها كل من الفنانة المغربية سعيدة شرف والفنان حمزة ولد عائشة والفنان العربي السرغيني.

festival ghemara chefchaouen

يشار إلى أن مهرجان غمارة للتراث والثقافة يعد حدثا سنويا يهدف إلى تعزيز التراث الثقافي الغماري وإبراز جمالياته، كما يراهن على استقطاب الزوار من مختلف مناطق المغرب للاحتفال بتنوع الثقافة المغربية وأصالتها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *