مجمع “MARBIO” الضخم في بنسليمان في مراحله الأخيرة خطوة نحو تحقيق السيادة الدوائية واللقاحية

مجمع “MARBIO” الضخم في بنسليمان في مراحله الأخيرة خطوة نحو تحقيق السيادة الدوائية واللقاحية

- ‎فيصحة, واجهة
0
"MARBIO"
إكسبريس تيفي

تواصل الأشغال بوتيرة متسارعة في مشروع يعتبر الأكبر من نوعه في المغرب وإفريقيا لإنتاج اللقاحات، وهو مجمع “MARBIO” الصناعي في بنسليمان. وقد تم مؤخراً تعزيز المصنع بمعدات متقدمة من طراز “ADDITEL”، مما يؤكد على التزام المغرب بتطوير بنيته الصحية ليكون في طليعة الدول المنتجة للأدوية واللقاحات.

هذا المشروع الاستراتيجي، الذي تم إنشاؤه بفضل الرؤية الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، يعكس طموح المغرب لتحقيق السيادة الدوائية واللقاحية، مما يحرره من الاعتماد على الدول الأجنبية في هذا المجال الحيوي. بفضل هذا المجمع، سيصبح المغرب مركزاً إقليمياً رئيسياً قادراً على تلبية الاحتياجات الصحية للقارة الإفريقية، عبر إنتاج 440 مليون جرعة لقاح سنوياً، في حين أن احتياجات المغرب السنوية تبلغ 22 مليون جرعة فقط.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أوضح أن المجمع الجديد سيشمل أيضاً تصنيع الأدوية عالية التكلفة، مما يعزز السيادة الدوائية للمغرب ويقلل من الحاجة إلى الاستيراد. كما أشار إلى أن المغرب، تحت قيادة جلالة الملك وسياسات الحكومة الجديدة، يعتمد اليوم على قدراته الوطنية كما فعل خلال تدبير جائحة كوفيد-19، ليصبح نموذجاً في تحقيق السيادة الصحية.

وأكد أيت الطالب على ضرورة التحكم في تكاليف الأدوية لضمان استدامة أنظمة التغطية الصحية، مشيراً إلى أن المغرب يصنع حالياً 70% من احتياجاته الدوائية، ويستورد 30% المتبقية بسبب تكلفة المواد الأولية.

كما أضاف الوزير أن المجمع البيوتكنولوجي في بنسليمان، الذي سيبدأ قريباً في إنتاج اللقاحات، سيساهم في تصنيع الأدوية الباهظة الثمن، مما سيمكن المغرب من تلبية 80% من احتياجاته الدوائية محلياً.

وأشار في ختام حديثه إلى أن الاستيراد سيظل جزءاً من السياسة الصحية، لكنه سيكون تحت السيطرة التامة، مشدداً على أهمية تطوير القدرات المحلية في إنتاج المستلزمات والأجهزة الطبية أيضاً.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *