وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ترد على محرمي الاحتفال بالسنة الامازيغية

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ترد على محرمي الاحتفال بالسنة الامازيغية

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
في البرلمان

ردت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على عدد من “الشيوخ” الذي حرموا الإحتفالات التي يقيمها بعض من المغاربة بمناسبة حلول السنة الأمازيغية المعروفة بـ”إيض يناير”، واصفة إياهم بـ”الداعين إلى الفتنة والكراهية”.

جاء رد وزارة الأوقاف عبر القناة الأولى من خلال خطبة أمس الجمعة 15 يناير الجاري، حيث قال الخطيب لحسن سكنفل، إن “الذين يتحدثون باسم الدين فيحرمون بعض العادات والتقاليد الحميدة التي تقوي العلاقات الإجتماعية في بعض المناسبات المرتبطة بالأرض والسكان الأصليين، هم دعاة إلى الفتنة وإلى الكراهية”.

و أوضح الخطيب بأننا نحن في بلدنا هذا لنا ثقافتنا وحضارتنا المتنوعة وعندنا اختياراتنا في تديننا، من خلال العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي في ظل إمارة المؤمنين”،  و استرسل سكنفل،  “هذه عادات وتقاليد جميلة، فلماذا نحاربها باسم الدين وكأن بلدنا ليس فيه علماء؟ حتى جاء هؤلاء ويتحدثون؟”.

وخلص الخطيب سكنفل، إلى أن ضرورة احترام هذه العادات والتقاليد التي تعتبر عنوان حضارتنا وثقافتنا، مادامت لا تخالف أصلا شرعيا أو عقديا أو أخلاقيا، مشددا على أن “المغاربة كانوا يمارسون هذه الاحتفالات منذ قرون، ومر على بلادنا عدد كبير من العلماء الفطاحلة ولم ينكروا على الأمة هذا الأمر”، وفق تعبير المتحدث.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *