عمال في إطار برنامج أوراش يهدمون سور مدرسة تاريخية بشماعية

عمال في إطار برنامج أوراش يهدمون سور مدرسة تاريخية بشماعية

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
p98887
إكسبريس تيفي

عمال في إطار برنامج أوراش يهدمون سور مدرسة تاريخية بشماعية

إكسبريس تيفيمعاد مرفوق

كشفت هيئات وفعاليات بمدينة الشماعية، أن عمال في إطار برنامج أوراش، اقدموا على هدم سور تاريخي لمدرسة الأمراء التاريخية، والتي شيدت في عهد السلطان محمد بن عبد الله، مطلع القرن الثامن عشر، وتخصصت في تربية وتعليم أبرز السلاطين.

وتعتبر المدرسة الأميرية بمدينة الشماعية أو مايعرف ب “دار الأمراء” و التي تنتصب بين قبائل أحمر من أهم المعالم التاريخية بالمنطقة، حيث يرجع فصول تأسيسها إلى السلطان محمد بن عبد الله بن إسماعيل (من 1710 إلى 1790) .

وأشارت الهيئات والفعاليات، في بيان مشترك ، إلى أن مدينة الشماعية “استيقظت على فاجعة وضربة موجعة لتراثها التاريخي والثقافي، تمثلت في هدم السور الأمامي لمدرسة الأمراء التاريخية” مؤكدة أنه “تم نسفها بشكل ممنهج وعدواني، تحت لواء برنامج أوراش الذي يرعاه المجلس الإقليمي لليوسفية “.

وطالب موقعو البيان بفتح تحقيق رسمي وايفاد لجنة رفيعة المستوى من وزارة الداخلية ووزارة الثقافة و وزارة التعمير ” لما يشوب الأمر من خروقات تهدد سلامة وأمن المجتمع”.

ودعا الموقعون الى تأسيس ما سموه “المجلس المجتمعي”، “لسد الثغرة أمام الجمعيات الإسترزاقية التي لا يهمها لا التراث ولا الثقافة ولا تنمية المجتمع”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *