مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات وبيت الحكمة تفتتح الموسم الأكاديمي بعين الشق

مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات وبيت الحكمة تفتتح الموسم الأكاديمي بعين الشق

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
p7854269
إكسبريس تيفي

مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات وبيت الحكمة تفتتح الموسم الأكاديمي بعين الشق

 

تنظم مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات بشراكة مع بيت الحكمة، ومقاطعة عين الشق، كافتتاح للموسم الأكاديمي بمحاضرة سيلقيها البروفيسور وفيلسوف الجماليات المغربي موليم العروسي بعنوان “من الفرد إلى الفردية: أية تحولات مجتمعية؟”.

وأعلنت منصات، في بلاغ لها، أن قاعة حبيبة المذكوري بالمركب الثقافي بمقاطعة عين الشق ستشهد يوم الجمعة 16 شتنبر 2022 درسا افتتاحيا يقدمه الفيلسوف العروسي ويقوم بتسيير الندوة أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، عزيز مشواط.

وسيتناول العروسي في افتتاح الموسم العلمي لمنصات كيفية نشأة الفردية على المستوى الفني والفلسفي في أوروبا قبل أن تنتقل إلى ميدان الفكر السياسي؟ ماهي أهمية انبجاس الفردية وماهو دورها في تحديد الحريات الفرد؟ كيف تفككت البنيات الاجتماعية والفكرية التقليدية بفعل وعي الأفراد بفردياتهم؟ ماهي حدود حريات الأفراد وخصوصا الحريات الجسدية؟ هل من الممكن ملاءمة الحريات الفردية وخصوصا المتعلقة بالجسد مع منظومة القيم التقليدية داخل مجتمعات لا زالت ترتبط بعقائد تعتبرها ثابتة وغير قابلة للتبدل؟

ويأتي تنظيم هذا النشاط بتعاون بين مؤسسة منصات وجمعية بيت الحكمة ومقاطعة عين الشق. ويندرج حسب ذات البلاغ، في إطار افتتاح الموسم الأكاديمي لمؤسسة منصات حيث من المنتظر أن تدشن المؤسسة عددا من المشاريع البحثية والعلمية كما ستطلق مجموعة من التكوينات لصالح الطلبة الباحثين.

ويذكر أن البروفيسور موليم العروسي الذي سيفتتح الموسم الأكاديمي لمنصات هو مفكر وكاتب مغربي حاصل على دكتوراه الدولة في علم الجماليات بجامعة السوربون في فرنسا ودكتوراه في الأدب الفرنسي بجامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء).

وقبل التقاعد، اشتغل كأستاذ للفلسفة وعلم الجماليات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (ابن مسيك بالدار البيضاء (. وترأس الجمعية المغربية لنقاد الفن بالمغرب وهو عضو في حركة ضمير المغربية. حاضر العروسي في الفن وعلم الجماليات بجامعات عالمية في أوروبا وأمريكا، كما أشرف على تنظيم معارض في الفن التشكيلي من بينها معرض للفن التشكيلي المغربي المعاصر بمعهد العالم العربي. من بين إصداراته: ملائكة السراب، الفن التشكيلي بالمملكة المغربية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *