بلاغ حول مستجدات برنامج عمل مؤسسة أعمال الاجتماعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

بلاغ حول مستجدات برنامج عمل مؤسسة أعمال الاجتماعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20230713 WA0079
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي /

 

 

بلاغ حول مستجدات برنامج عمل مؤسسة أعمال الاجتماعية
لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

انعقد يومه الاثنين 10 يوليوز 2023 على الساعة السادسة مساءا بمقر المنظمة لقطاعات السكنى والتعمير وسياسة المدينة والمؤسسات التابعة لها اجتماعا بحضور أعضاء المكتب الوطني تطلعا وفي انتظار للحوار الاجتماعي القطاعي مع السيدة الوزير المحترمة والسيد مدير مؤسسة الأعمال الاجتماعية مستقبلا ….حيث تناول أعضاء المكتب الوطني الخطوط العريضة للملف المطلبي وبالخصوص النقطة الأساسية حول مستجدات برنامج عمل مؤسسة الأعمال الاجتماعية وذلك في إطار المهام الموكولة للنقابة دستوريا وقانونيا من أجل الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للموظفين وتفاعلا مع مطالبهم العادلة من أجل حمايتهم من أي ظلم او غبن او شطط في استعمال السلطة.
وبعد نقاش مستفيض ومسؤول تمت التطرق إلى الخلاصات التالية :
إن المنظمة تثمن تنزيل وتفعيل برنامج عمل مؤسسة الأعمال الاجتماعية الذي طالبنا به منذ سنين خلت والذي تم تفعيله بمجهودات متميزة للسيدة الوزيرة السابقة والسيدة الوزيرة الحالية المحترمة….. ولأول مرة منذ سنوات يتوصل جميع الموظفين بمنحة العيد الأضحى بدون استثناء بعيدا عن الاقتراض او السلف كما كان في السابق ……ومستقبلا وقريبا بمنحة الاصطياف ومنح أخرى تهم التمدرس والتغطية الصحية… وهذا يدل على أن هناك مجهود يتم استثماره بمعية السيدة الوزيرة المحترمة من أجل تقديم ورش إصلاح شامل للمنظومة الاجتماعية من خلال برنامج عمل شامل ومتكامل ….
واد نهنئ السيدة الوزيرة على هدا الإجراء الغير المسبوق تاريخيا في شقه الاجتماعي وكذلك في شخص مديريها الحالي…. نستغرب لبعض الجهات في السقوط في تناقضات غريبة والتشويش على هذا الانجاز و متاهات الدخول في حسابات شخصية ضيقة لا علاقة بالمجهودات التي قامت بها السيدة الوزيرة من أجل تجميع كل الهيئات الاجتماعية في قطب الاجتماعي موحد بدل أقطاب اجتماعية متفرقة كل بلون خاص ….. وكان من الموضوعي تشجيع هدا العمل والمطالبة بالمزيد بدل تبخيس مجهودات الوزارة في هدا السياق ….
وفي هذا الصدد، وبعد عملية التقصي والبحث في برنامج عمل المؤسسة بشكل موضوعي نبلغ جميع الموظفين ببعض الحقائق كالتالي :
اطلعت المنظمة الديمقراطية للشغل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على ماتضمنه بلاغ صادر عن إحدى الهيئات النقابية، يتضمن مجموعة من نقاط اللبس عن تدبير مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
ووفق ما يمليه علينا ضميرنا كنقابة محايدة مبدؤها الأساسي هو البحث عن الحقيقة بكل مسؤولية وضمير ، ارتأينا أن ندلي ببعض الحقائق المتعلقة ببعض النقاط التي تم تداولها والتي اعتبرناها مجانبة للصواب ويمكن للمطلع أن يؤولها على أنها تصفية حسابات شخصية ، مع العلم أننا لا نجامل أي شخص كان شخصا معنويا او ذاتيا
النقطة الاول كل لوائح الموظفين العاملين بالمعاهد التقنية تمت معالجتها من طرف إدارة المؤسسة كغيرها من اللوائح التي توصلت بها المؤسسة؛
النقطة الثانية في ما يخص التدبير فبكل ضمير سؤول فإن مدير المؤسسة معروف عبر مساره المهني أنه شخص تواصلي وحسب علمنا كانت له منذ تعيينه رسميا عدة لقاءات مع ممثلي الموظفين المنتمين للنقابات المعنية التي هي عضو في المجلس الإداري وهذا يثير مجموعة من تساؤلات الاستغراب، حيث لابد من التذكير أن دور المسؤول عن المؤسسة هو تنفيذ مقررات صادق عليها المجلس بالإجماع في الدورة الثالثة للمجلس وحضرها ممثلون عن النقابات المعنية ،
 وفي ما يتعلق بموظفي المدارس الوطنية للهندسة المعمارية ومعاهد التكوين بخصوص الانخراط في مؤسسة الأعمال الاجتماعية، فحسب رأينا ودائما بكل ضمير ومهنية هذا إجحاف في حق المسؤول عن المؤسسة، نظرا لأن الحسم في هذا الملف الذي تتابعه نقابتنا عن قرب لم يتم الحسم فيه لا من طرف المجلس الإداري للمؤسسة ولا من طرف أصحاب القرار ؛ونفس الملاحظات يمكن ابداؤها على مستوى عدم صرف المنح الاجتماعية لمجموعة من الأرامل والمتقاعدين وما إلى ذلك.
ودائما بكل ضمير ومسؤولية لاول مرة في تاريخ هذه الوزارة وبرسم هذه السنة تحصل جميع نساء الوزارة بدون استثناء على هديا وحلي من ذهب بمناسبة عيد المرأة وليس كالسابق …….ونفس الأمر فيما يخص منحة عيد الأضحى ومنحة الاصطياف المبرمجة قريبا ومنحة التمدرس الخ ….

لذلك ، وفي أفق تجويد الأعمال الاجتماعية بالمؤسسة تطالب المنظمة السيدة الوزيرة المحترمة والسيد رئيس المؤسسة بما يلي:
• العمل على مزيد من الانفتاح على كل النقابات بجميع أطيافها وجمع الشمل في أفق تكوين قاعدة متينة بمثابة أرضية للتفكير والتشاور والابتكار والإبداع بمثابة مرصد للمجال الاجتماعي الذي يخص جميع موظفي القطاع وطلك من خلال حوار هادف ومسؤول …بعيدا عن الاحتداب وشخصنة الخلافات الشخصية وربطها بالبرامج الاجتماعية التي هي ملك للجميع….
• جعل مؤسسات الأعمال الاجتماعية في خدمة الجميع وليس في خدمة اجندات نقابية اوحزبية معينة كما كان في السابق…..
• التفكير من طرف المؤسسة بفتح المقصف بالوزارة لتوفير وجبة الغداء لجميع فئات الموظفين بأثمنة تفضليه والذي دام إغلاقه لسنوات….
• توسيع الضمانات حول حماية الحريات النقابية للجميع ومنحهم التسهيلات الضرورية للتواصل البناء مع كل فعاليات المؤسسة وخارجها….
• التعجيل بإخراج المركب الاجتماعي إلى حيز الوجود والذي لم ير النور إلى حد الآن …..
• مطالبة السيد مدير المؤسسة بمزيد من المجهودات من اجل تنزيل هيكلة المؤسسة ومضاعفة الجهود وذلك من خلال العمل على برمجة تكوين وتأهيل الرأس مال البشري بمؤسسة كضرورة آنية لضمان انخراطه السريع و كقوة مؤثرة في حركية الإصلاحات ودينامية تحديث المؤسسة ، والذي يعد مطلبا ملحا لكسب رهانات التنمية والاجتماعية لجميع الموظفين وضرورة ملحة لتلبية حاجيات الحاضر والمستقبل على غرار مؤسسات اجتماعية عمومية أخرى……

والمنظمة كما عهدها كل الطاقات بالوزارة تمد يدها لجميع الفعاليات من اجل التشاور والعمل جميعا للرقي بوزارتنا
الى المستوى المطلوب على غرار قطاعات وزارية أخرى.

النضال ثم النضال من أجل
الكرامة- العدالة- الانضباط – تحرير الطاقات

21، شارع جزيرة العرب، باب الأحد، الرباط.

الهاتف المحمول للكاتب العام: 06 61 04 63 93
البريد الإلكتروني: odt. [email protected]

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *