“محاميات من أجل المناصفة: تحديات ومطالب في الواجهة”

“محاميات من أجل المناصفة: تحديات ومطالب في الواجهة”

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240110 WA0123
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي/

 

محاميات من اجل المناصفة

 

 

عقدت تنسيقية ” محاميات من اجل المناصفة ” اجتماعا يوم الجمعة 05 يناير 2024 لتدارس ظروف الانتخابات المهنية للمحامين وتقييم نتائجها في علاقة بتمثيلية المحاميات بالهياكل المهنية المنتخبة.

وبعد نقاش مستفيض حـول ظروف الانتخابـات ونتائجهــا، تحيي التنسيقية كل الزميلات اللواتي خضن غمار الاستحقاقات المهنية الأخيرة، وفي نفس الإطار تسجل عضــوات التنسيقيـــة ما يلـــــي:

– التراجع الكبير لأعراف مهنة المحاماة وتقاليدها في الممارسة الانتخابية سواء في الترشيحات او الحملات الانتخابية او خلال عملية التصويت وفرز الأصوات، وهو ما يمس نبل المهنة واستقلالها.

كما لاحظت التنسيقية:

  • ضعف نسبة الترشيح في صفوف المحاميات سواء بالنسبة لمنصب النقيب او للعضوية داخل المجالس بسبب هيمنة العقلية الذكورية في الوسط المهني للمحامين.

 

  • مقاومة تمثيلية المحاميات بكل الوسائل إلى حد الطعن قضائيا في قرارات اجتهدت بعض الهيئات لملاءمة نظامها الداخلي مع دستور المملكة وهو ما يشكل ضربا بالمبدأ المناصفة المنصوص عليه دستوريا والذي كان أحرى بالمحامين الدفاع عنه وتبنيه.

 

  • ضعف تمثيلية المحاميات بالأجهزة المهنية على الصعيد الوطني والتي بلغت 16 محامية بمجالس الهيئات البالغ عددها سبعة عشرة (17) هيئة أي بمعدل اقل من محامية بكل مجلس، وهو دليل قوي على تخلف وعدم مواكبة المهنة للتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي لدعم تمثيلية النساء على جميع المستويات كما دعت الى ذلك الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب واكدتها مبادئ دستور المملكة لسنة 2011.

وامام هذه الوضعية التمييزية اتجاه المحاميات وإقصائهن من المشاركة في تدبير شؤون مهنتهــن، تدعو تنسيقية ” محاميات من أجل المناصفة ” إلى ما يلي:

 

  • سن الحكومة والبرلمان لمقتضيات قانونية كفيلة بضمان تفعيل مبدأ المساواة والمناصفة طبقا للفصلين 19 و164 من الدستور وانسجاما مع المواثيق الدولية ذات الصلة.

 

  • اعتماد آلية الكوطا كإجراء انتقالي لضمان تمثيلية مشرفة للمحاميات داخل الأجهزة المهنية.

 

  • مواصلة النضال من أجل رفع الحيف في حق المحاميات ونشر ثقافة المساواة في وسط المحاميات والمحامين باعتبارهم نخبة المجتمع بهدف ضمان مشاركة فعلية لهن في أفق تغيير العقليات الجامدة.

 

 

 

 

الدار البيضاء 9 يناير 2024

عن التنـسيقـية

لــجنة التنســيق

 

 

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *