المصادقة على تحديد تسعيرة تذاكر النقل بواسطة الباصواي في ستة دراهم

المصادقة على تحديد تسعيرة تذاكر النقل بواسطة الباصواي في ستة دراهم

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240222 WA0216
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي

يعقد مجلس جماعة الدار البيضاء، اليوم الخميس، دورة استثنائية للدراسة والتصويت على تسعيرة واشتراكات النقل عبر حافلات الباصواي.

ويتضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية، بحسب بلاغ توصلت “الصحراء المغربية” بنسخة منه، نقطة فريدة، تتعلق بالدراسة والمصادقة على تسعيرة تذاكر واشتراكات النقل بواسطة الحافلات ذات الجودة العالية، التي ستدخل حيز الخدمة قبل منتصف مارس المقبل، بحسب مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة المدينة.
وأشار أفيلال، بخصوص تسعيرة ركوب الباصواي، أنها لن تكون مختلفة كثيرا عما يجري به العمل حاليا في الترامواي، باستثناء بطاقة الطالب، التي قد تشهد ارتفاعا من 150 الى 170 درهما شهريا.
وأوضح المصدر نفسه، في تصريح خص به، قبل قليل، “الصحراء المغربية”، أن تسعيرة الرحلة الواحدة تم تحديدها في 6 دراهم، بفضل الدعم الذي تعتزم الجماعة منحه لشركة “الباصواي”، من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، مضيفا أن هذا الدعم يعتبر ضروريا ومستعجلا، ولولاه لكانت التسعيرة 10 دراهم للرحلة، خصوصا أن هذه الشركة ستشرع في تقديم خدماتها وهي في حالة عجز مالي.
وتُقدم جماعة الدارالبيضاء أيضا منحة سنوية بقيمة 200 مليون درهم لشركات النقل العمومي (120 مليون درهم لحافلات و80 مليون درهم للترامواي) لتجنب أي زيادات في الأسعار.
وبخصوص اعتماد تسعرة الموحدة تتيح التنقل بتذكرة واحدة عبر الحافلات والطرامواي والباصواي بالعاصمة الاقتصادية، قال أفيلال إن هذا الاجراء لن تتم دراسته والمصادقة عليه إلا بعد استكمال أشغال الخطين الثالث والرابع للطرامواي، وآنذاك يمكن تحقيق مشروع شبكة تنقل متكاملة سيؤدي لا محالة لاستعمال تذكرة واحدة للتنقل في الترامواي والباصواي والحافلات في غضون وقت محدد لا يتجاوز الساعة الواحدة.
وأفادت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل أن خطي الباصواي الأول والثاني سيربطان بين عدة أحياء بالدار البيضاء، حيث سيربط الخط الأول بين حي السالمية وليساسفة مرورا بحي الليمون، وشارع القدس، وشارع محمد السادس، وشارع مقداد الحريزي وشارع الجولان ويتضمن 20 محطة على طول 12.5 كلم.
أما الخط الثاني، الممتد على طول 12 كلم، فيتضمن 22 محطة ويربط بين حي الرحمة ومدار أولماس القائم بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *