تعديلات جديدة لمنح رخصة السياقة بالمغرب

تعديلات جديدة لمنح رخصة السياقة بالمغرب

- ‎فيمجتمع
0
IMG 20240227 WA0158
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي

وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، علن على إدخال تعديلات جديدة لشرروط منح وتوقيف وسحب اعتماد مؤسسات التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة.

والهذف من هاذ التعديلات هو ضمان جودة عالية لتكوين وخلق بيئة تعلمية مناسبة بنسبة لشروط جديدة للمكونين: كتمثل فضرورة أن ي المكونين تكون عندهم شهادة جامعية أو دبلوم تقني متخصص مع خبرة 3 سنوات في مجال تعليم السياقة أو السلامة الطرقية. وخاصهم يكملو دورة تكوينية حول المناهج البيداغوجية واكتساب دراية لكافية بالنصوص التشريعية في مجال تعليم السياقة والسلامة الطرقية.

شنو خاص يتوفر فالمركبات المستخدمة: ضرورة اعتماد مركبات لممارسة نشاط التكوين في مجال السياقة المهنية. وخاص اتباع المراجع البيداغوجية والوسائط البيداغوجية والديداكتيكية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

شروط الحلبة:يجب أن تكون هناك حلبة للتدريب معبدة داخليا ومسيجة بسور خارجي بمساحة لا تقل عن 4000 متر مربع. ويجب أن توفر بيئة آمنة للتمرن.

شروط حاكي السياقة: خاصو يكون مجهز بمقصورة حقيقية لمركبة من الوزن الثقيل. ويجب أن يعطي انطباعًا بالسياقة في وضعية حقيقية. ثم يجب أن يتتبع ويقيم كفاءات المدرب.

يجب أن يوفر وضعيات سياقة متنوعة حسب الأوقات والأماكن، مثل السياقة في الليل، وظروف مناخية صعبة، والطرق السريعة، ووضعيات ذات خطورة، ومحاكاة الأعطاب وحوادث السير، والسياقة العقلانية.

برنامج التكوين:كينقاسم لشقين واحد نظري ولأخر تطبيقي. وكيحدد عدد المتدربين بـ 16 في قاعة الدروس و 4 في كل مركبة. وكيتم التقييم التطبيقي من خلال طريق اختبار في تعليم السياقة مدته 30 دقيقة لكل متدرب.
كتهدف هاذ التعديلات لضمان حصول مدربي تعليم السياقة على المعرفة والمهارات اللازمة لتعليم السياقة بشكل فعال، شئ لي كيساهم في تحسين السلامة على الطرق و الحد من حوادث السير.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *