حقيقة الزيادة فالبوطة.. وواش غتولي ب70 درهم ف2026؟

حقيقة الزيادة فالبوطة.. وواش غتولي ب70 درهم ف2026؟

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240401 WA0176
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، كشف أن الجمعية ماتوصلان بحتى إشعار من الشركات المنتجة ولا من شي جهة حكومية بشأن زيادة غتدخل حيز التطبيق بشأن أسعار بيع أسطوانات الغاز من فئة 12 كيلوغراما ابتداء من يومه الاثنين فاتح أبريل 2024.

بنجلون أكد فخرجة إعلامية أن قائمة الأسعار اللي توصلوا بها الموزعون برسم شهر أبريل ما جات فيها حتى إشارة إلى الزيادة فالأسعار، باعتبار أن قرار فهذا الشأن كيجري التشاور حولوا مع المهنيين فحلقة التوزيع.

وأضاف أن الجمعية تابعات، خلال الفترة الماضية، التصريحات الصادرة عن رئيس الحكومة والوزير الناطق الرسمي باسمها حول رفع الدعم التدريجي عن الغاز، ولي ارتفع سعروا بواقع 10 دراهم إلا أنها ماتوصلات بحتى وثيقة مكتوبة حيال هاد الإجراء، لي غيسمح للمهنيين بإعداد أنفسهم من أجل تنفيذ الزيادة المحتملة، وأكد أن المعلومة انتقلت للمستهلكين من الحكومة، وبالتالي الموزعين ونقط البيع المباشرة كينتظروا فقط إشعار رسمي من أجل التقيد بالزيادة الجديدة.

وعليه، فلا جديد إلى حدود صباح يومه الاثنين فاتح أبريل الجاري فيما كيخص تغيير أسعار قنينات الغاز، الشيء اللي كيدل على أن اسعارها غتبثى مستقرة دون تغيير.

وكان من المقرر ارتفاع أسعار غاز البوتان فالمغرب ابتداء من يومه الاثنين، بحيث غتواي قنينة 12 كيلوغراما بسعر 50 درهما عوض 40 درهما فإطار توجه الحكومة إلى الإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة اللي كيدعم أسعار غاز البوتان، والسكر والدقيق.

وبحسب مشروع قانون المالية لسنة 2024، تم تقليص الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة الموجه لدعم أسعار السكر والدقيق وغاز البوتان بحوالي 10 مليارات درهم. وبناء على هاد المعطى، غتشهد أسعار البوطا ارتفاع تدريجي خلال هاد السنة، بواقع 10 دراهم سنويًا بين عامي 2024 و2026 بحيث غيولي سعر قنينة 12 كيلوغراما عام 2026 هو 70 درهما.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *