الرئاسة السورية تعلن إصابة أسماء زوجة بشار الأسد بسرطان الدم

الرئاسة السورية تعلن إصابة أسماء زوجة بشار الأسد بسرطان الدم

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240521 WA0078
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي

قالت الرئاسة السورية اليوم الثلاثاء إن السيدة الأولى أسماء الأسد مصابة باللوكيميا، بعد نحو خمس سنوات من شفائها من سرطان الثدي.

وقالت الرئاسة فبيان “تم تشخيص إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوكيميا)”، مضيفة أنها “ستخضع على إثره لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب” و”غتستبعد على العمل المباشر”.

وكشف على إصابة أسماء الأسد (48 عاما) في غشت 2018 بورم خبيث في الثدي، تم الكشف عليه فمراحله مبكرة وخضوعها للعلاج فأحد المستشفيات العسكرية فدمشق.

أسماء الأسد (43 عاما) أم لثلاثة أولاد، صبيان وبنت. والدها طبيب القلب المرموق فبريطانيا فواز الأخرس ووالدتها الدبلوماسية السورية المتقاعدة سحر عطري. كتنحدر عائلتها من حمص (وسط) وكتحمل إجازة جامعية من “كينغز كولدج” في لندن.

وقبل ندلاع النزاع فسوريا من العام 2011، كانت الأسد محط أنظار الإعلام الغربي لي أسهب فوصف أناقتها وثقافتها، إلا أن صمتها إزاء النزاع فبلادها قسم السوريين حولها.

وسوّقت الأسد نفسها على أنها الوجه الحضاري والإصلاحي فنظام الأسد. وتعد الأمانة السورية للتنمية، ومقرها فدمشق وأسستها الأسد عام 2007، من الجمعيات الخيرية القليلة الناشطة فمناطق سيطرة الحكومة السورية.

وغالبا ما تظهر الأسد فمقاطع فيديو وصور أثناء رعايتها لنشاطات اجتماعية بينها لقاءات مع عائلات القتلى والجرحى أو تكريم طلاب وزيارة جمعيات.

“أصبحت بين أشهر المتربحين من الحرب في سوريا”

وفرضت الولايات المتحدة في يونيو 2020 عقوبات على زوجة الأسد، من ضمن عشرات الأشخاص والكيانات المرتبطة بالنظام السوري، مع دخول قانون قيصر حيّز التنفيذ.

وكانت تلك أول مرة تُستهدف فيها الأسد بعقوبات أمريكية. وقال وزير الخارجية الأمريكي حينها مايك بومبيو فبيان أنها وبدعم من زوجها وعائلة الأخرس، “أصبحت بين أشهر المتربحين من الحرب في سوريا”.

وكتشير تقارير إعلامية بين الحين والآخر لدور متصاعد لأسماء الأسد فقطاعات عدة فسوريا بينها قطاع الاتصالات.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *