مجتمع

الاحتفاء بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة 

إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي

احتضنت يوم أمس الأربعاء مدينة قلعة السراغنة، لقاء بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لي عطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

وتم خلال هاذ اللقاء لي ترأسه عامل إقليم قلعة السراغنة، هشام السماحي بحضور الكاتب العام للعمالة، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، تسليط الضوء على مختلف الجهود المبذولة والمشاريع المنجزة في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الإقليمي ولاسيما البرنامج الرابع المتعلق ب”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” في محوره المرتبط بالنهوض وتحسين صحة الأم والطفل. 

وأبرز عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، أن تخليد هذه الذكرى يشكل فرصة للوقوف عند إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم والتي همت مجالات مختلفة؛ سواء في مجال الرعاية الاجتماعية، وفك العزلة عن الوسط القروي، وتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، ودعم التمدرس بالوسط القروي، وتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي.

وأضاف أن الشعار المختار هذه السنة يهدف إلى تعزيز وعي مختلف الأطراف المعنية بالأهمية الحيوية للألف يوم الأولى من حياة الطفل، وكذا التنفيذ الفعّال للتدخلات وضمان استدامتها، معتبرا أن هذه الفترة من حياة الطفل لها تأثير دائم على صحة الأم والأطفال وعلى مؤشرات التنمية البشرية، باعتبارها النافذة الأولى للنمو السريع والحاسم.

وذكر عامل الإقليم بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن خلال مرحلتها الثالثة، التي تميزت بتوجه نحو الاستثمار في الرأسمال البشري، تسعى إلى تكريس جهودها، لتحسين مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة، والعناية بصحة الأم والطفل، ودعم الولوج إلى برامج التعليم الأولي بالوسط القروي.

وأكد على أن المجهودات المبذولة في إطار المبادرة منذ انطلاق مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم قلعة السراغنة، ساعدت في انجاز مشاريع مهمة لا سيما في تعزيز الولوج للخدمات الصحية لفائدة المرأة والطفل، مشيرا في هذا الصدد، إلى دعم المستشفيات والمراكز الصحية ودور الأمومة بالتجهيزات اللازمة، وتزويدها بسيارات الإسعاف، لضمان اجراء الولادات في وسط صحي مراقب، وتتبع الحالة الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة، فضلا عن تشييد مجموعة من المراكز المندمجة تعنى بصحة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مما أدى إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية للقرب. 

وشدد على ضرورة بذل المزيد من الجهد للحد من الفوارق في مجال صحة الأم والطفل، خاصة بالوسط القروي، داعيا في هذا الصدد، إلى اتخاذ كافة التدابير من اجل تحقيق الأهداف التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس المبنية على الرؤية الجديدة التي تقوم عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وعلن السماحي، على إطلاق حملة تواصلية وطنية حول الـ 1000 يوم الأولى من حياة الطفل من 22 ماي إلى غاية 22 يونيو المقبل، بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبر مقاربة تشاركية تروم تعزيز الوعي بالأهمية الحيوية للثلاثة سنوات الأولى من حياة الطفل.

كما دعا مختلف المتدخلين لمواصلة التعبئة الجماعية من أجل إنجاح برامج المبادرة، ولا سيما المتعلقة بالعناية بصحة الأم والطفل عبر برامج متنوعة وهادفة من أجل كسب رهان التنمية البشرية على المستوى المنظور.

من جهته، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة اقليم السراغنة، حاند السالك، أن هاذ الاحتفال كيشكل لحظة قوية لتقييم المنجزات فمجال تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولي قطعت مراحل هامة فتنزيل مجموعة من المشاريع من أجل اقلاع تنموي ترابي مندمج.   

كما قدم عرض مفضل حول حصيلة البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023 على المستوى الإقليمي، لجانب برنامج عمل 2024.

samia

Recent Posts

البقالي يفوز بالذهب في باريس

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي   البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي، نجح في التتويج بميدالية  ذهبية…

7 أغسطس، 2024

المنتخب المغربي الأولمبي يُجري آخر حصة تدريبية قبل مباراة الترتيب

أجرى المنتخب المغربي الأولمبي يومه الأربعاء 7 غشت 2024 آخر حصة تدريبية قبل المباراة التي…

7 أغسطس، 2024

انطلاق أعمال الاجتماع الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية

انطلقت اليوم الأربعاء بجدة أعمال الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي على…

7 أغسطس، 2024

إيلون ماسك يقاضي عددا من الشركات

رفع إيلون ماسك الثلاثاء دعوى ضد شركة إعلانية وعدد من المجموعات الكبيرة، متّهماً إياها بمقاطعة…

7 أغسطس، 2024

المغرب يحقق نموا في تدفق الاستثمارات الأجنبية: 10.62 مليار درهم حتى يونيو 2024

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أزيد من 10,62 مليار درهم…

7 أغسطس، 2024

دلالات ومؤشرات: المملكة المتحدة على أعتاب الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه

باحدة عبد الرزاق بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا بمغربية الصحراء، يتضح أن المملكة المتحدة…

7 أغسطس، 2024