التوفيق: أكثر من 18 ألف حاج مغربي وصلوا مكة

التوفيق: أكثر من 18 ألف حاج مغربي وصلوا مكة

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
IMG 20240605 WA0068
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي-زينب كونتيت 

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أمس الاثنين 3 يونيو، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، وصول 18 ألف و119 حاج وحاجة، من أصل 22 ألف و500 من حجاج التنظيم الرسمي إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

وأفاد الوزير، فمعرض جوابه على سؤالين فإطار وحدة الموضوع، بشأن تنظيم موسم الحج لهاذ السنة، أن 12 ألف و40 حاجا وصلوا إلى مكة المكرمة، فيما وصل 6079 حاجا إلى المدينة المنورة، مبرزا أن آخر رحلة مباشرة للمدينة المنورة نطلقت أمس الاثنين.

وأكد الوزير أنه تم إدخال مجموعة من التحسينات التنظيمية على موسم الحج لهاذ السنة، مشير إلى وضع هيكلة جديدة لمختلف البعثات المغربية الصحية والعلمية للحج من أجل تحديد تركيبة ومهام كل واحدة بشكل دقيق، لجانب تطوير البرنامج الإلكتروني “مسار الحج” لي يمكن من تتبع جميع المحطات لي كيسلكها الحاج فرحلة الحج انطلاقا من أرض الوطن.

وأضاف أنه تم ضبط عملية تأطير المقبلين على الحج من خلال وضع برنامج دقيق لهاذ العملية، كيحدد المحاور الأساسية والنقط لي غيتم التطرق ليها فكل لقاء سواء في الجانب المتعلق بالتوعية الدينية أو الإدارية وتحديد الوقت المخصص لكل جانب.

وتابع أن التحسينات كتشمل أيضا العمل على تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة من خلال، على الخصوص وضع دفتر تحملات دقيق بهاذ الخصوص، مشير إلى تجويد التغذية مع اعتماد المراقبة الإلكترونية لضمان استفادة جميع الحجاج من الوجبات، وضع آلية لمراقبة النطاق وحراسة المخيمات، توفير عوازل جبسية بمخيمات منن مع الزيادة فالمكيفات لتزامن موسم الحج مع فترة الحر، وتوفير أفرشة ذات جودة لجميع الحجاج.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *