كيف أودى الميثانول بحياة العديد وما هي أسبابه؟

كيف أودى الميثانول بحياة العديد وما هي أسبابه؟

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
images 12

إكسبريس تيفي-سمية أيت عبو 

كيف يمكن لمادة كحولية سامة تُعرف بـ “الميثانول” أن تودي بحياة العديد من الأشخاص في مدينة القنيطرة؟ وما هي الأسباب لي أدت لنتشار هاذ المادة السامة بين الناس؟ هاذ التساؤلات كتطرح نفسها بعد الفاجعة المروعة لي عشتها المدينة مؤخرًا، حيث تعرض عدد كبير من الأشخاص للتسمم جماعي والوفاة جراء تناولهم هاذ المادة الخطيرة.

و للإجابة على هاذ الأسئلة، تواصلت جريدة إكسبريس تيفي، مع الدكتور وليد المبروك الكايخ، أخصائي مختبرات طبية وإدارة المخاطر داخل المؤسسات الصحية بليبيا.

حيث عرف الدكتور الكايخ ، الميثانول أنها مادة كيميائية سائلة وعديمة اللون كتستخدم فالصناعة الكيميائية. ورغم تشابه تركيبتها الكيميائية مع الإيثانول( لي معندوش أضرار كبيرة عكس الميثانول)، إلا أن آثارهم السامة كتختلف بزاف. وحذر الدكتور من تناول الكحول محلي الصنع لاحتوائه المحتمل على الميثانول .

وأضاف، أن حالات التسمم القاتلة كتوقع غالبًا عند شرب الخمور المغشوشة بالميثانول، حيث يمكن خلط الميثانول في الخمور بطرق مختلفة، وميمكنش تمييز طعمه عن الإيثانول. أشار أيضًا إلى أن إضافة الميثانول إلى الخمور هو أمر غير قانوني، حيث إنه أرخص من الإيثانول وسريع المفعول. وضرب مثال بحادثة وقعات عام 2009 عندما توفي ثلاثة شبان في ألمانيا بعد شرب فودكا كتحتوي على الميثانول.

فيما يخص كيفية منع التسمم بالميثانول، أوضح الدكتور الكايخ أنه في حال لاحض المستهلك وجود سائل صافٍ في زجاجة بلاستيكية صفراء كتنبعث منها رائحة قوية للخمور، فخاصو يعرف بلي هاذ السائل غير صالح للاستهلاك. وعند ظهور العلامات الأولى للتسمم بعد شرب الخمر، خاص استدعاء سيارة الإسعاف على وجه السرعة والذهاب إلى المستشفى فورًا. هناك، يُعطى المريض عقار “الفومبيزول” لي كيتستخدم لإزالة السموم من الجسم.

وللإشارة ، فالوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة علن أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق بشأن وفاة مجموعة من الأشخاص جراء تناول مادة “الميثانول” الكحولية السامة. حيث أسفر التحقيق على تقديم ثمانية أشخاص للمحكمة، وتبين أن بعضهم جابو هاذ المادة من محلات إنتاج الكحول المركز وباعوها في حفل، مما أدى لوفاة البعض وإصابة آخرين. أمر قاضي التحقيق بإيداع سبعة منهم فالسجن ووضع الثامن تحت المراقبة القضائية، النيابة العامة كتابع القضية لضمان التطبيق الصارم للقانون.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *