تصل قيمتها إلى 5 ملايين سنتيم.. هذه شروط استفادة رجال ونساء التعليم من منحة الحج

تصل قيمتها إلى 5 ملايين سنتيم.. هذه شروط استفادة رجال ونساء التعليم من منحة الحج

- ‎فيمجتمع, منوعات, واجهة
0
IMG 20240613 WA0066

اكسبريس تيفي_ زينب كونتيت 

بلغ عدد المستفيدين من رجال ونساء التعليم، من منحة الحج اللي تمنحها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، اللي غاية متم سنة 2023، أزيد من 4170 مستفيدا، وفق ما أكده وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.
وللاستفادة من هذه المنحة، اللي تتراوح قيمتها بين 40 ألف درهم و 50 ألف درهم، وضعت المؤسسة مجموعة من الشروط.

ووفق ما أكده الوزير في جوابه عن سؤال كتابي تقدمت به الباتول أبلاضي عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، فتتضمن شروط الإستفادة، أن يكون المرشح منخرطا بالمؤسسة، مع شرط أقدمية خمس سنوات من الانخراط باعتماد أول تاريخ لهذه الوضعية تجاه المؤسسة.

كما يشترط أن يكون مرتبا في السلالم الإدارية 9 أو أقل (دون حد للسن) أو يتقاضى أجرا شهريا أقل من 5000 درهم كدخل خام، ولا يتوفر على سلم أجري مطابق للوضعية النظامية للوظيفة العمومية؛ أو يكون مرتبا في السلم 10 أو ما يعادله ويبلغ 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024.

وألا يكون قد سبق له الاستفادة من دعم المؤسسة لأداء مناسك الحج، وأن يدلي بما يفيد انتقاءه لأداء مناسك الحج سواء التنظيم الرسمي أو تنظيم الوكالات أو بما يفيد أداء مصاريف مناسك الحج بالنسبة للمستفيدين من المساعدات الإدارية بمختلف أنواعها.

وأشار الوزير في جوابه، اللي أن المؤسسة عملت منذ سنة 2018 على تعزيز هذه المنحة من خلال توسيع الاستفادة منها لفائدة المنخرطين المرتبين في السلم 10 أو مايعادله والبالغين 64 سنة على الأقل، اللي جانب الرفع من قيمة المنحة على إثر ارتفاع مصاريف أداء مناسك الحج. حيث أضحت 50.000 درهم للمنخرطين المرتبين في السلالم ما بين 1 و9 أو ما يعادلها؛ أو الذين يتقاضون أجرا شهريا أقل من 5000 درهم كدخل خام، ولا يتوفرون على سلالم أجرية مطابقة للوضعية النظامية للوظيفة العمومية، و40.000 بالنسبة للمنخرطين المُرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والذين بلغوا أو تجاوزوا 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *