المرأة المغربية .. قوة ناعمة في مواجهة التطرف

المرأة المغربية .. قوة ناعمة في مواجهة التطرف

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
img 1719492263032

اكسبريس تيفي: متابعة

أكدت نادية بزندفة، أمينة مجلس النواب المغربي، على الإنجازات المهمة التي حققها المغرب في مجال إدماج مقاربة النوع الاجتماعي بشكل أفقي في جميع مخططات السياسات العمومية، وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات الذي ينعقد في الدوحة بين 26 و 27 يونيو 2024.

وخلال الجلسة الثالثة حول “إدماج منظور مقاربة النوع الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف”، شددت بزندفة على أن هذه الإنجازات تم تحقيقها من خلال ترسيخ مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص كقيم دستورية، واعتماد مجموعة من القوانين والإصلاحات، على رأسها السياسة العمومية المندمجة للمساواة، إلى جانب عدد من الاستراتيجيات الهادفة إلى النهوض بحقوق المرأة.

وأوضحت بزندفة أن الإطار القانوني في المغرب يُشكل أرضية ملائمة لتعزيز المساواة بين الجنسين وعدم التمييز على أساس الجنس. واستعرضت المستجدات التي حملها دستور 2011 في مجال حظر كل أشكال التمييز، والتنصيص على مبدأ المساواة في الحقوق بين الجنسين.

وأشارت أمينة مجلس النواب إلى أن المشرع المغربي، سعياً منه نحو تجسيد مبدأ المناصفة التي نص عليها الدستور، يواصل تعزيز حضور المرأة في الهيئات المنتخبة، من خلال سن مقتضيات في القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية، بهدف تشجيع تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في ولوج المهام الانتخابية والرفع من مستوى التمثيل النسائي في مختلف المؤسسات.

وبخصوص مستوى وضعية المرأة في الأحزاب السياسية، أكدت بزندفة أن الأحزاب المغربية اهتمت بدورها بسياسة الدفع بالمرأة إلى ولوج الحياة السياسية بقوة، إيماناً منها بأهمية دورها في تحقيق التنمية الشاملة.

وفي مجال مكافحة العنف ضد النساء، أبرزت بزندفة الجهود التي بذلها المغرب لتعزيز نظامه المؤسساتي والقانوني، من خلال اعتماد القانون 103.13 بشأن محاربة العنف ضد النساء سنة 2018، بالإضافة إلى تفعيل الآليات المؤسساتية للتكفل بالنساء ضحايا العنف ومنع جميع أشكاله، وضمان الدعم والتوجيه والدعم اللازمين لولوج الخدمات المتوفرة.

وخلصت نادية بزندفة إلى التأكيد على أن المغرب منخرط بشكل فعال في تنزيل التزاماته الدولية، التي تتماشى مع استراتيجياته الوطنية وتصب في صلب المسار التنموي المغربي في مختلف المجالات.

ويُعدّ المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي يُنظّم بتعاون بين مجلس الشورى القطري ومكتب مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف التابع للأمم المتحدة، منصة هامة لتبادل الخبرات والآراء حول دور المرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف، وتعزيز المساواة بين الجنسين في جميع المجالات.

ويشارك في المؤتمر وفد مغربي رفيع المستوى، برئاسة نادية بزندفة، أمينة مجلس النواب، ونادية تهامي، نائبة رئيس مجلس النواب. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر ست جلسات عمل حول مختلف جوانب إدماج منظور النوع الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف، و دور البرلمانيات في تعزيز السلم والأمن.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *