زلزال الحوز.. أخنوش: أزيد من 56 ألف أسرة استفادت من الدعم و90% من رخص البناء

زلزال الحوز.. أخنوش: أزيد من 56 ألف أسرة استفادت من الدعم و90% من رخص البناء

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
img 1721058003629
إكسبريس تيفي

متابعة

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الحكومة لم تغفل التدابير المتخذة لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء زلزال الحوز باعتباره حدثا استثنائيا شهدته بلادنا والذي تطلب تعبئة استثنائية خلف الملك لتجاوز مخلفات هذه الفاجعة.

وأفاد أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع التعمير اليوم الإثنين، أنه بعد انعقاد 12 اجتماعا من طرف اللجان البين الوزارية المكلفة بإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز فقد استفادت أزيد من 56 ألف أسرة من الدعم المخصص لإعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة بنسبة إنجاز تبلغ 95 في المئة وبميزانية ناهز مليار و400 مليون درهم.

وأشار أخنوش من جهة أخرى إلى أن عدد رخص البناء الممنوحة للأسر المستهدفة وصلت أزيد من 53 ألف رخصة بنسبة 90 في المئة من الساكنة التي تم إحصاؤها بكل من أقاليم الحوز وشيشاوة ومراكش وتارودانت وأزيلال وورزازات.

ولفت رئيس الحكومة في سياق متصل إلى أن قطاع إعداد التراب الوطني يشهد تحولا نوعيا من خلال تفعيل التخطيط الاستراتيجي الترابي الذي شمل بشكل أساسي تقديم الدعم التقني والمالي لإنجاز 12 تصميما جهويا تم الانتهاء من إنجاز 6 تصاميم منها قبل يونيو 2021 و5 تصاميم أخرى في السنتين والنصف الأخيرة.

ونوه عزيز أخنوش من جهة أخرى بما شهده قطاع التعمير “حيث تم التأسيس لجيل جديد من وثائق التعمير عبر التمكن من المصادقة على مجموعة من الوثائق التعميرية التي تشمل تصاميم التهيئة وتصاميم نمو التكتلات القروية ومخطط توجيه التهيئة العمرانية وبرمجة المناطق الاستراتيجية”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *