ربع قرن من الإزدهار: نجيبة جلال تستعرض مسيرة المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس

ربع قرن من الإزدهار: نجيبة جلال تستعرض مسيرة المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
محمد السادس
إكسبريس تيفي

بقلم: عبد الرزاق باحدة

في حلقة خاصة من برنامجها اليومي “شن طن“، قدمت الصحافية نجيبة جلال مديرة نشر جريدة اكسبريس تيفي استعراضاً شاملاً لإنجازات المملكة المغربية خلال 25 عاماً من حكم الملك محمد السادس نصره الله، وركزت على التحولات الكبرى التي شهدتها البلاد في مختلف المجالات، مؤكدة على التقدم الملحوظ الذي حققه المغرب على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

بدأت جلال حديثها بالإشارة إلى أن سنة 1999 كانت بداية عهد جديد، حيث تبنى جلالة الملك محمد السادس، مفهوماً جديداً للسلطة، وأشارت إلى سلسلة من الإصلاحات الاجتماعية الهامة، بدءاً من إصدار قانون الأسرة في 2004، وتأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة التي وصفتها بأنها تجربة رائدة ساهمت في تصالح المغرب مع ما عرف بسنوات الجمر والرصاص، كما تحدثت عن إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كنموذج للإدماج الاجتماعي، وصولاً إلى ورشة التغطية الصحية الشاملة.

IMG 20240126 003202 789x450 1

وتطرقت الإعلامية إلى جهود المملكة في تطوير البنية التحتية، مشيرة إلى الاستراتيجيات القطاعية المحددة التي تبناها المغرب، وأبرزت خطة الانتقال الطاقي التي تهدف إلى تلبية 52% من احتياجات الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

IMG 3791

وأكدت جلال على تنويع الشركاء الاستراتيجيين للمملكة، متجاوزة الشراكات التقليدية مع أوروبا لتشمل دولاً مثل الصين وروسيا والهند والبرازيل. كما أشارت إلى التوجه الأفريقي للمغرب، مؤكدة على الحضور القوي للملك في القارة الأفريقية منذ بداية حكمه.

Miniature chouf sport copie 28

وفيما يتعلق بالاقتصاد، أبرزت جلال التحول الكبير الذي شهده المغرب من بلد يعتمد بشكل أساسي على الزراعة والسياحة والفوسفاط، إلى دولة صناعية، وتحدثت عن إطلاق مخطط الإقلاع الصناعي في 2005، ومخطط التسريع الصناعي في 2014. وأشارت إلى دخول المغرب مجالات جديدة كصناعة السيارات والطيران والإلكترونيات والصناعات الغذائية والنسيج والجلد والصناعات الكيماوية.

وقدمت جلال أرقاماً توضح النمو الاقتصادي الكبير، حيث ارتفع الناتج الداخلي الإجمالي من 46 مليار دولار في 1999 إلى 140 مليار دولار في 2023، كما أشارت إلى أن 85% من صادرات المغرب أصبحت مصنعة محلياً.

WhatsApp Image 2024 07 18 at 08.48.01

وتناولت الإعلامية تحسن مناخ الأعمال والاستثمار، مستشهدة بتقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذي أشاد بجهود المغرب في تشجيع وتيسير الاستثمارات الأجنبية. كما نوهت بخروج المغرب من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي سياق الحديث عن السياسة الخارجية، أشارت جلال إلى طرح المغرب لمقترح الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء، وتعزيز مكانة المملكة كرئيس للجنة القدس، كما تحدثت عن دور المغرب في دعم القضية الفلسطينية، خاصة منذ أحداث 7 أكتوبر.

محمد السادس 3 scaled e1639836406402

في الجزء الأخير من حديثها، انتقدت جلال ما وصفته بـ”محاولات التشويه” التي تستهدف إنجازات المملكة، وحذرت من خطورة ما اعتبرته “خطاباً عنيفاً” يستهدف القيم والثوابت المجتمعية المغربية، بما في ذلك الأسرة والدين والثقافة المجتمعية، ودعت إلى ضرورة الحفاظ على المنظومة الأخلاقية للمجتمع المغربي، مشيرة إلى أهمية قيم مثل احترام الكبار وهيبة المخزن واحترام أمير المؤمنين.

وأكدت جلال على أهمية توعية الأجيال الصاعدة بإنجازات البلاد وتحصينهم ضد ما وصفته بـ”الخطابات المضللة”. واختتمت حديثها بالتحذير مما أسمته “البنية السرية” التي تعمل على زعزعة استقرار البلاد، داعية المواطنين إلى اليقظة والوعي بهذه التحديات.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *