مشاريع هامة تعزز الأمن المائي بأسا الزاك.. انطلاق أشغال بناء 3 سدود بتكلفة 391 مليون درهم

مشاريع هامة تعزز الأمن المائي بأسا الزاك.. انطلاق أشغال بناء 3 سدود بتكلفة 391 مليون درهم

- ‎فيمجتمع, جهات, واجهة
0
img 1721911713501
إكسبريس تيفي

متابعة

بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 لعيد العرش، شهد إقليم أسا الزاك بجهة كلميم وادنون، اليوم امس الأربعاء انطلاق أشغال بناء ثلاثة سدود مائية بتكلفة إجمالية تجاوزت 390 مليون درهم، ويتعلق الأمر تشمل بسد “بولجير” وسد “تاروراست” على مستوى جماعة تويزكي، وسد “عوينت لهنا” بجماعة عوينت لهنا.

وتهدف هذه المشاريع، التي أطلقها والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، ورئيسة المجلس الجهوي، امباركة بوعيدة، إلى تعزيز الحماية من الفيضانات، وتغذية المياه الجوفية، وتعبئة الفرشة المائية، فضلاً عن تحسين ري الأراضي الفلاحية وتوريد الماشية، مما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

في هذا الإطار، أكدت رئيسة جهة كلميم وادنون، امباركة بوعيدة، في تصريح للصحافة على هامش إعطاء الانطلاقة لأشغال البناء، أن هذه المشاريع الثلاثة تحظى بالأولوية حيث تندرج ضمن البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027، الذي يشرف عليه الملك محمد السادس لمواجهة ندرة المياه.

وأضافت بوعيدة أن هذه السدود تدخل في إطار اتفاقية شراكة بين جهة كلميم وادنون ووزارتي الداخلية والتجهيز والماء، والتي تشمل تنفيذ 10 سدود على مستوى الجهة بتكلفة محينة تتجاوز 850 مليون درهم، موضحة أن الأشغال بسد “تاروراست” قد بدأت بالفعل وبلغت نسبة تقدمها 15%، بينما أعطيت اليوم انطلاقة أشغال بناء سدّي “عوينت لهنا” و”بولجير”.

فإن سد “بولجير” الذي أعطيت انطلاقة أشغال بنائه على مستوى جماعة “تويزكي” تصل كلفته الإجمالية 219.9 مليون درهم، ويتميز بعدة مواصفات تقنية متقدمة، حيث تبلغ سعته التخزينية 8.40 مليون متر مكعب، مما يجعله قادرا على تأمين كميات كبيرة من المياه لتلبية احتياجات المنطقة.

ويبلغ ارتفاع السد 42.40 مترا، في حين يصل طول قمته إلى 416 مترا، ما يضمن قدرته على استيعاب كميات كبيرة من المياه خلال فترات الأمطار، وتشمل أشغال البناء الردم بكمية تصل إلى 150 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى استخدام 160 متر مكعب من الخرسانة المدكوكة. كما سيتم حقن التربة في الأساسات بطول 600 متر طولي، لضمان استقرار السد وقوته على المدى الطويل.

فيما يخص سد “تاروراست”، المقام أيضا بجماعة تويزكي، فتصل تكلفته إلى 128.12 مليون درهم، ومن المتوقع إنجاز المشروع في مدة لا تتجاوز 22 شهرا، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال حوالي 22 بالمائة، ويتميز هذا السد بسعة تخزينية تصل إلى 1.6 مليون متر مكعب، مما يعزز قدرته على تخزين كميات كبيرة من المياه لتلبية الاحتياجات المتزايدة، فإن عمق سد “تاروراست” يصل إلى 50 مترا، وطول قمة السد 224 مترا، مما يوفر هيكلا صلبا ومتينا، كما يتطلب المشروع أشغال ردم تصل إلى 125 ألف متر مكعب، وبناء حائط خرساني بمساحة 10,120 متر مربع، لضمان استقرار السد وتعزيز متانته.

أما سد “عوينت لهنا”، الذي بدأت أشغال بنائه بجماعة عوينت لهنا، فتصل تكلفته إلى 43 مليون درهم، ومن المتوقع إنجازه في غضون 24 شهرا، ويتميز بسعة تخزينية تبلغ 1 مليون متر مكعب وعمق 20 مترا، بينما يبلغ طول قمته 124 مترا، ويتطلب المشروع ردما بكمية 52 ألف متر مكعب، وحائطا خرسانيا بمساحة 2,640 متر مربع.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *