هام للمغاربة.. الحكومة ترفع قيمة الدعم الاجتماعي المباشر

هام للمغاربة.. الحكومة ترفع قيمة الدعم الاجتماعي المباشر

- ‎فيمجتمع, سياسة, واجهة
0
750x375 1مجلس الحكومة
إكسبريس تيفي

متابعة

من المنتظر أن ترفع الحكومة من قيمة الدعم الاجتماعي المباشر الموجه للأسر ابتداء من شهر يناير 2025، وفق ما أكده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وكشف رئيس الحكومة في منشور وجهه إلى الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام، بشأن إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، اطلع عليه “سيت أنفو”، أنه سيتم رفع قيمة الدعم ليصل إلى 250 درهم عن كل طفل من الأبناء الثلاثة الأوائل المتمدرسين، أو دون 6 سنوات أو في وضعية إعاقة (350 درهم)، و175 درهم للأولاد غير المتمدرسين.

أما بالنسبة للأطفال اليتامى من جهة الأب دون ستة سنوات أو الذين يتابعون دراستهم، فسيبلغ هذا الدعم، 375 درهما عن كل طفل من الأولاد الثلاثة الأوائل، دون أن يقل الحد الأدنى بالنسبة لكل أسرة عن 500 درهم شهريا.

وأشار المنشور إلى أن عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر، قد بلغ إلى حدود شهر يونيو 2024 ما يناهز 3.8 ملايين أسرة تضم ما يفوق 5 ملايين طفل بغلاف مالي سنوي يناهز 25 مليار درهم.

وستعمل الحكومة على توفير التمويل اللازم لتعميم التغطية الصحية والدعم الاجتماعي المباشر من خلال إعادة توجيه الموارد التي كانت موجهة لعدد من البرامج الاجتماعية والموارد المتأتية من المساهمة التضامنية على الأرباح والدخول الخاصة بالمقاولات والعائدات الضريبية المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، والهوامش الناتجة عن مواصلة الإصلاح التدريسي الصندوق المقاصة.

كما ستعمد الحكومة انطلاقا من سنة 2025، إلى استكمال تنزيل مكونات مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، في أجالها المحددة، من خلال توسيع الانخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل لفائدة الأشخاص الذين يتوفرون على شغل قار.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *