جهود إعادة الإعمار في إقليم تارودانت: الأسر تعود إلى منازلها بعد الزلزال

جهود إعادة الإعمار في إقليم تارودانت: الأسر تعود إلى منازلها بعد الزلزال

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
تارودانت
إكسبريس تيفي

عادت العديد من الأسر في الجماعة الترابية تالكجونت بإقليم تارودانت إلى منازلها بعد أن اكتست حلة جديدة، بفضل جهود الإصلاح والترميم التي تم القيام بها عقب زلزال 8 شتنبر الماضي.

بفضل تعبئة مستمرة من جميع الجهات المعنية وروح التعاون الإيجابية التي أبدتها الساكنة، تم الانتهاء من إعادة بناء 21 منزلاً، بما في ذلك أعمال الصباغة والتبليط، بينما تقترب أشغال 127 منزلاً آخر من الاكتمال.

تشرف السلطات المحلية واللجان التقنية على متابعة هذه العملية، لضمان احترام المعايير الهندسية المعتمدة واستخدام مواد البناء الملائمة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عزيز الفقير، تقني بجماعة تالكجونت، أن إعادة تأهيل المنازل المدمرة تتقدم بوتيرة متسارعة، حيث تم إصدار 636 رخصة بناء حتى الآن للأسر المستفيدة.

منذ الأيام الأولى بعد الزلزال، بُذلت جهود كبيرة لضمان سير هذه الأوراش في المواعيد المحددة، بالإضافة إلى فك العزلة عن الدواوير المتضررة وتأهيل الطرق.

محمد أيت لشكر، أحد المستفيدين من إعادة بناء المساكن، أعرب عن سعادته بالتقدم المحرز، مشيراً إلى أن هذا العمل لم يكن ليتحقق لولا التزام السلطات المحلية وباقي الجهات الفاعلة.

كما نوهت مجموعة من الأسر بالمبادرات التي قامت بها السلطات، موضحة أنها تستفيد من دعم شهري قدره 2500 درهم، وهو ما ساعد بعض الأسر على استئجار مساكن بديلة في انتظار استكمال أشغال إعادة البناء.

وبحسب معطيات السلطات المحلية، فإن 3,825 أسرة من بين 15,394 أسرة متضررة، لا تزال تقطن في الخيام.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *