إدارة السجن المحلي بخريبكة تنفي ادعاءات المعاملات اللاإنسانية وتتوعد باتخاذ إجراءات قانونية

إدارة السجن المحلي بخريبكة تنفي ادعاءات المعاملات اللاإنسانية وتتوعد باتخاذ إجراءات قانونية

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
السجن المحلي بخريبكة
إكسبريس تيفي

كذّبت إدارة السجن المحلي بخريبكة الادعاءات المتعلقة بتعرض النزلاء لمعاملات لاإنسانية من طرف الموظفين، ووصفتها بأنها “ادعاءات باطلة ولا أساس لها من الصحة”، مشيرة إلى أنه “لم يسبق لأي موظف يعمل بالمؤسسة أن انتهك أي حق من حقوق النزلاء”.

جاء ذلك في بيان توضيحي أصدرته المؤسسة السجنية، اليوم الاثنين، ردا على مقال نشر في بعض المواقع الإلكترونية، يدعي فيه صاحبه أن “المؤسسة تعيش وضعًا كارثيًا في ظل غياب تام لأبسط الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وأن السجناء يتعرضون لتصرفات غير مسؤولة ومعاملات لاإنسانية من بعض الموظفين، إضافة إلى تزايد حالات الانتحار وانتظار الزوار في طوابير طويلة تحت أشعة الشمس”.

وأوضحت إدارة السجن المحلي بخريبكة في هذا الصدد أن “الادعاءات بتعرض النزلاء لمعاملات لاإنسانية من طرف الموظفين هي كاذبة ولا أساس لها من الصحة، إذ إن جميع الموظفين على دراية تامة بالقوانين والأنظمة التي تؤطر التعامل مع النزلاء، ويحرصون على احترامها. كما يستفيدون بانتظام من دورات تدريبية في هذا المجال”.

وأضاف البيان أن “أي موظف يعمل في هذه المؤسسة لم ينتهك أبدا أي حق من حقوق النزلاء”، مشيرا إلى أنه “يتم إطلاع النزلاء على حقوقهم القانونية فور وصولهم إلى المؤسسة من خلال تقديم ‘دليل السجين’، ومن بين هذه الحقوق الحق في الرعاية الصحية”.

كما ذكر البيان أنه “يتم إخضاع النزلاء للفحوصات الطبية اللازمة كلما دعت حالتهم الصحية إلى ذلك، إلى جانب تنظيم دورات توعوية في المجال الصحي”.

وفيما يتعلق بالوجبات الغذائية المقدمة للنزلاء، أكد البيان أنه “يتم إعدادها وفق شروط السلامة والصحة، مع الالتزام بالكميات المحددة في مختلف الوجبات، وذلك حسب المعايير المنصوص عليها في دفتر التحملات الخاص بتغذية النزلاء”.

وبخصوص الادعاءات المتعلقة بتزايد حالات الانتحار، شددت إدارة السجن المحلي بخريبكة على أن “هذه الادعاءات عارية من الصحة، حيث لم تسجل أي حالة انتحار منذ مدة طويلة”، مضيفة أن إدارة المؤسسة “تتواصل بانتظام مع جميع النزلاء للاستماع إلى طلباتهم والعمل على حل المشكلات التي قد تواجههم”.

وأكدت الإدارة أن الادعاء بانقطاع النزلاء عن ذويهم “لا أساس له من الصحة”، موضحة أن “جميع النزلاء يستفيدون من حقهم في التواصل عبر الهاتف، ويمكنهم شراء بطاقات التعبئة من مقصف المؤسسة المتوفر بكميات كافية”. وأضافت أنه “في حالة حدوث أعطال تقنية بأجهزة الهاتف، يتم إصلاحها على الفور”.

أما بالنسبة للزيارات، فأوضحت إدارة المؤسسة أنها “تسهر على استقبال الزوار وتوفير الظروف الملائمة للزيارة العائلية، مع احترام النظام المعمول به في التفويج وتنظيم الزيارات”، مشيرة إلى أن “التحدي يكمن في أن المؤسسة تحتوي على قاعة زيارة واحدة فقط”.

واختتم البيان بأن “إدارة السجن ستقوم بتقديم شكاية لدى السلطات القضائية المختصة ضد الموقع الإلكتروني وكاتب المقال، نظرًا لخطورة هذه الادعاءات الكاذبة ومحاولتها الإساءة لسمعة المؤسسة والعاملين بها”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *