زيارات تفقدية لانطلاق مدارس الريادة بالعيون

زيارات تفقدية لانطلاق مدارس الريادة بالعيون

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 09 13 at 10.46.43
إكسبريس تيفي

متابعة

في إطار تتبع ومواكبة التدابير والترتيبات المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي 2024- 2025، قام المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالعيون، محمد البشير التوبالي، على مدى الأيام الماضية بزيارات تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وفي هذا السياق، قام المدير الإقليمي رفقة رئيس مصلحة الشؤون التربوية ورئيسة مصلحة الشراكة والتواصل، اليوم الخميس، بزيارة تفقدية لمدرسة 20 غشت الابتدائية المنخرطة الموسم الجاري في المشروع التجريبي لمؤسسات الريادة الذي أعلنت الوزارة في وقت سابق عن توسيعه ليشمل أزيد من ألفي مؤسسة في أفق تعميمه سنة 2028.

وكان وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، قد أوضح خلال ندوة صحفية انعقدت الجمعة الماضي أن وزارته عملت على توسيع نموذج مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي، ليشمل 2626 مؤسسة موزعة على جميع جهات المملكة ومليون و300 ألف تلميذة وتلميذ بما يمثل 30% من تلاميذ السلك الابتدائي و45 ألف أستاذ و400 مفتش مكون ومتوفر على شهادة حول الطرق والمقاربات البيداغوجية الجديدة وفق المستوى المناسب والتعليم.

كما سيعرف الموسم الجديد، حسب المسؤول الحكومي ذاته، تجريب نموذج إعداديات الريادة بحوالي 232 إعدادية موزعة على جميع أقاليم المملكة لاستفادة 200 ألف تلميذ و7000 أستاذة وأستاذ و800 مفتش يغطون مجمل التخصصات مع أنشطة موازية ورياضية ومواكبة نفسية وإعادة مراجعة برامج السلك الإعدادي والتجريب بالسنة الأولى إعدادي.

جدير بالذكر أن نموذج “مؤسسات الريادة” يتماشى مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026، التي تتوخى إرساء نموذج جديد من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، وذلك من خلال الرفع من جودة التعلمات الأساس باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ والحد من الهدر المدرسي، وتعزيز تفتح المتعلمين.

وكانت مؤسسة 20 غشت قد شرعت منذ السادس من شتنبر الجاري في تمرير روائز الموضعة الخاصة بمقاربة التدريس وفق المستوى المناسب (TaRL)والتي تهدف بالأساس إلى مساعدة التلميذات والتلاميذ على تجاوز الصعوبات والتعثرات المتراكمة التي تعرقل مسارهم التعليمي، خاصة في السلك الابتدائي، مع تمكينهم من اكتساب التعلمات الأساس في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات عبر أنشطة تفاعلية وفعالة.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *