وسائل إعلام إسبانية تشيد بنجاح المغرب في إحباط هجرة جماعية نحو سبتة

وسائل إعلام إسبانية تشيد بنجاح المغرب في إحباط هجرة جماعية نحو سبتة

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
المغرب
إكسبريس تيفي

تصدرت الجهود الأمنية المغربية عناوين الصحافة الإسبانية أمس الأحد، مسلطة الضوء على الإجراءات الاستباقية لمواجهة دعوات الهجرة الجماعية عبر حدود “تراخال” بسبتة. وأشادت وسائل الإعلام الإسبانية بنجاح السلطات المغربية في إحباط هذه المحاولات، مما أسفر عن ليلة هادئة في المدينة المحتلة.

“سوتا تي في” أكدت غياب أي عمليات عبور، عازية ذلك إلى المراقبة المكثفة التي نفذتها قوات الأمن المغربية. وفي السياق ذاته، وصفت صحيفة “إل فارو دو سوتا” الانتشار الأمني بأنه “غير مسبوق”، مشيرة إلى صعوبة الليلة على الجانب المغربي.

رغم الإجراءات الأمنية المشددة، تمكن العشرات من الوصول إلى أحياء الفنيدق، متجهين نحو سبتة. واستعانت السلطات المغربية بطائرات الهليكوبتر لدعم جهود المراقبة، مع تشديد الرقابة على المحيط خشية محاولات التسلل عبر السياج.

وأبرزت الصحيفة تحدي بعض المهاجرين للوصول إلى سبتة “مهما كانت الظروف”، مدعومين بمقاطع فيديو تحريضية على منصات التواصل الاجتماعي تشجع على العبور والمواجهة.

صحيفة “الموندو” سلطت الضوء على حملة الاعتقالات التي نفذتها الشرطة المغربية في الفنيدق والمدن المجاورة، مستهدفة منع عمليات العبور الجماعي للمغاربة ومواطني دول جنوب الصحراء.

وكالة “إيفي” الإسبانية كشفت عن انتشار أمني مكثف في محطة قطار طنجة، حيث تم اعتقال العشرات من الشباب المغاربة والأفارقة المشتبه في نيتهم المشاركة في العبور.

وفي إطار الجهود المتواصلة لمكافحة الهجرة غير النظامية، أوردت الوكالة إحصائيات وزارة الداخلية المغربية التي تشير إلى منع 14648 مهاجرا من الدخول غير القانوني إلى سبتة ومليلية خلال شهر غشت وحده. هذا الرقم يمثل 32% من إجمالي محاولات الهجرة غير النظامية نحو المدينتين المحتلتين خلال العام الجاري.

هذه الإجراءات الأمنية المكثفة تعكس التزام المغرب بمكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية حدوده، في ظل تحديات إقليمية متزايدة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *