انطلاق الخطين الجديدين T3 و T4 لترامواي الدار البيضاء: خطوة جديدة في تعزيز شبكة النقل الحضري

انطلاق الخطين الجديدين T3 و T4 لترامواي الدار البيضاء: خطوة جديدة في تعزيز شبكة النقل الحضري

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
كازا ترامواي
إكسبريس تيفي

شاعيق عبد العزيز

أعلنت شركة “كازا طرانسبور” في بلاغ صحفي صادر يوم أمس 18 شتنبر 2024، عن بدء الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لترامواي الدار البيضاء، وذلك اعتبارا من يوم الاثنين 23 شتنبر 2024.

ويأتي هذا الإعلان بعد انتهاء فترة التجارب التي أجريت منذ شهر ماي الماضي، حيث تم تشغيل القاطرات في ظروف السير الواقعية بدون مسافرين، بهدف التأكد من ضمان معايير الراحة والأمان للركاب.

يمتد الخطان على مسافة إجمالية تبلغ 26.5 كيلومترا، ويضمان 39 محطة مخصصة لخدمة الركاب، يربط الخط الثالث الذي يمتد على طول 14 كيلومترا بين منطقتي الوحدة والسالمية ومحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بعدة شوارع رئيسية مثل شوارع 10 مارس، إدريس الحارثي، ومحمد السادس.

بينما يمتد الخط الرابع على مسافة 12.5 كيلومتر، ويربط المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية، مرورا بشوارع بارزة مثل عقبة ابن نافع وساحة مرس السلطان.

يهدف هذان الخطان إلى تحسين وتوسيع عرض النقل العمومي في الدار البيضاء، حيث سيساهمان في زيادة طول شبكة الترامواي إلى 98 كيلومترا، مع 151 محطة ركاب و12 نقطة مواصلة، مما يعني تحسين نطاق الخدمة الذي كان لا يتجاوز 31 كيلومترا عند انطلاقة الشبكة في دجنبر 2012.

هذه التوسعة ستمكن سكان المدينة من الاستفادة من خيارات نقل جديدة وفعالة.

ستعمل قاطرات الترامواي الجديدة وفق جداول زمنية مكثفة، حيث ستنطلق الخدمة اليومية من الساعة 5:30 صباحا حتى 10:30 مساءا، مع تردد مرور يصل إلى 10 دقائق لكل خط.

ويتوقع أن يسهم الأسطول الإجمالي، المكون من 40 قاطرة من طراز الستوم X05 بسعة 600 راكب لكل واحدة، في توفير تردد يصل إلى 5 دقائق خلال فترات الذروة، مما سيعزز انسيابية التنقل داخل المدينة.

تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى تحسين البنية التحتية للنقل في الدار البيضاء وتلبية احتياجات التنقل المتزايدة لسكان المدينة، مما سيعزز جودة الحياة ويسهم في تطوير الاقتصاد المحلي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *