طاطا تسجل معدل سنة و3 أشهر من الأمطار في يوم واحد

طاطا تسجل معدل سنة و3 أشهر من الأمطار في يوم واحد

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 10 15 at 13.07.20
إكسبريس تيفي

متابعة

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن التساقطات المطرية التي شهدتها عدد من الأقاليم في الآونة الأخيرة استثنائية، مضيفا أنها تجاوزت في بعض الأحيان معدل سنة في يوم واحد.

وبحسب الأرقام الرسمية التي قدمها بركة، الاثنين، في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، فطاطا المركز سجلت يوم 21 شتنبر الماضي 92 ميلمترا، في الوقت الذي يبلغ فيه معدل التساقطات السنوي 59 ميلمترا.

وزاد الوزير أن حساب التساقطات بالمدينة في اليوم المذكور، يعني أنها استقبلت معدل سنة وثلاثة أشهر في يوم واحد، وهو رقم قياسي وفق إفادته.

وتبعا للمعطيات ذاتها، استقبلت تازارين بإقليم زاكورة 70 ميلمترا في يوم واحد، بينما يسجل بها معدل سنوي في حدود 112 ميلمترا، ما يعني بحسبه تسجيل سبعة أشهر من الأمطار في يوم واحد، كما استقبلت مدينة ورازازت وفق الأرقام التي قدمها المسؤول الحكومي أمام النواب، 47 ميلمترا في يوم واحد.

وتجاوزت حمولات الأودية التي تسببت فيها الأمطار وفق المتحدث 3238 متر مكعب في الثانية على مستوى إقليم زاكورة، و2900 متر مكعب في الثانية بحوض كير في إقليم فكيك، و 1943 متر مكعب في الثانية بحوض درعة السفلى على مستوى إقليم طاطا، وزاد الوزير أن هذه الحمولات القياسية فاقت الحمولات التي يتم تسجيلها كل 100 سنة إلى 1000 سنة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *