بعد أقل من يوم على إسدال الستار على أطول بطولة في التاريخ… إليكم أبرز أرقام الدوري المغربي لهذا الموسم.

بعد أقل من يوم على إسدال الستار على أطول بطولة في التاريخ… إليكم أبرز أرقام الدوري المغربي لهذا الموسم.

- ‎فيرياضة, واجهة
0
rajajca
إكسبريس تيفي

نبحر اليوم في إحصائيات البطولة الوطنية الإحترافية لكرة القدم ، بعد اختتام الدوري بتتويج فريق الرجاء الرياضي البيضاوي بطلا و الوداد الرياضي وصيفا، وهبوط فريقي رجاء بني ملال و أولمبيك خريبكة ،لندخل أكثر في إحصائيات الدوري من خلال الأرقام المسجلة في هذا الموسم المثير و المشوق و المرهق.

 

الترتيب العام… الرجاء الرياضي بطلا للمغرب للمرة 12 في تاريخه.
أنهى الرجاء الرياضي موسمه في البطولة في المركز الأول برصيد 60 نقطة، ليتوج بطلا للمغرب للمرة 12 في تاريخه.
و إحتل الوداد الرياضي وصافة الدوري برصيد 59 نقطة متبوعا بفريق نهضة بركان الذي إحتل المركز الثالث المؤهل لكأس الإتحاد الإفريقي برصيد 57 نقطة.
و سقط كل من رجاء بني ملال و أولمبيك خريبكة للقسم الوطني الثاني بعد إحتلالهما للمراتب الأخيرة في سلم ترتيب البطولة،الفريق الملالي أنهى البطولة في المركز 16 برصيد 12 نقطة، أما الكتيبة الخريبكية فأنهت البطولة في المركز 15 برصيد 28 نقطة،ليعوضهما كل من شباب المحمدية و المغرب الفاسي الصاعدان حديثا لقسم الأضواء.
ابراهيم البحراوي… عريس البطولة.
أنهى ابراهيم البحراوي هذا الموسم في صدارة ترتيب هدافي البطولة الوطنية بتسجيله 16 هدف متفوقا على كل من كريم البركاوي و نوح وائل السعداوي بفارق 4 أهداف.
بصم البحراوي على موسم رائع مع فريق مدينة الشهداء بخلاف المواسم الفارطة التي قضاها مع كل من الفتح الرباطي و أولمبيك أسفي و الذي لم تشهد توهجا كبيرا للاعب، تألقه في هذا الموسم دفع مدربه التونسي منير شبيل لمغازلته و لمطالبة الناخب الوطني وحيد هاليلودزيتش لإستدعاء نجم الكتيبة الوادزامية لمباريات أسود الأطلس في قادم المواعيد.
عبد الصمد المباركي ، إنيستا البطولة الوطنية؟
قد يبدو الأمر مبالغ فيه كثيرا إن قمنا بمقارنة أحد لاعبي البطولة الوطنية بأندريس إنيستا، بالطبع لا يوجد أي لاعب في المغرب أو في أحد البطولات الإفريقية حقق ما حققه بطل العالم سنة 2010 و واحد من صانعي مجد برشلونة الإسباني، إلا أن هذه الأسطر لا تقلل من قيمة المباركي، المتربع على عرش أفضل ممرري البطولة الإحترافية لهذا الموسم.
قدم نجم نهضة الزمامرة عبد الصمد المباركي أوراق اعتماده للكتيبة الدكالية هذا الموسم و كان حاسما عدة مرات بأهدافه و تمريراته، حيث ساهم في صناعة 10 أهداف لزملائه في الفريق، كما أبهر متابعي الكرة المغربية بمهاراته الفريدة هذا الموسم بالرغم من كبر سنه و إشتعال رأسه شيبا.
رحيمي،أحداد و الحافيظي… على خطى ال”MSN”. 
يعد سفيان رحيمي،حميد أحداد و عبدالإله الحافيظي،
الثلاثي الأكتر تسجيلا للأهداف في  البطولة الوطنية الإحترافية هذا الموسم، حيث نجح ثلاثي الرجاء في هز شباك خصومهم 25 مرة كما ساهموا ب58% من مجموع أهداف بطل المغرب.
و يأتي بعد ثلاثي الرجاء كل من إسماعيل الحداد ،يحيى جبران و كازادي كاسينغو، ثلاثي غريمهم الوداد الذين سجلوا 23 مرة في شباك خصومهم و   ساهموا ب 46٪ من مجموع أهداف الوداد.
كما ساهم ثلاثي الجيش الملكي جوزيف كيدي كنادو، عبدالإله عميمي و محمد فكري ب53،3% من مجموع أهداف الجيش الملكي الذي أنهى موسمه ب 44 هدفا.
الوداد الرياضي بأقوى هجوم و أكبر عدد من الإنتصارات يخسر رهان البطولة هذا الموسم.
على الرغم من امتلاكه لأقوى خط هجوم و أكبر عدد  من الإنتصارات هذا الموسم، لم تشفع هذه الأرقام  لرفاق اسماعيل الحداد و لم تكن كافية لخطف درع البطولة من الرجاء الرياضي.
 سجل الوداد الرياضي هذا الموسم 52 هدفا و حقق 17 إنتصارا ،لينهي مشواره في وصافة ترتيب البطولة هذا الموسم.
كما حقق الرجاء الرياضي نفس عدد إنتصارات الوداد إلا أنه لم يضاهيه في عدد الأهداف المسجلة، بل  إكتفى بتسجيل 43 هدف كثالث أقوى خط هجوم في الدوري وراء ثاني أقوى هجوم للجيش الملكي
الذي نجح في تسجيل 45 هدفا هذا الموسم.
 منظومة دفاع رجاء “كازابلانكا” و رجاء بني ملال،واحدة تقود فريقها للمجد و الأخرى تلقي بفريقها لقسم الظلمات.
بالرغم من أن دفاع رجاء بني ملال ليس هو الأسوء في بطولتنا الوطنية، إلا أنه وجب تسليط الضوء على هذا الفريق “الملالي” الجريح الصاعد حديثا لقسم الأضواء، و العائد سريعا لقسم الظلمات بسبب ضعف منظومته الدفاعية و كتيبته البشرية ككل.
يعد دفاع رجاء بني ملال هو ثاني أسوء خط دفاع بعد يوسوفية برشيد، الأول إستقبلت شباكه 42 هدفا، أما الثاني إستقبلت شباكه 44 هدف، و الفرق هنا أن الكتيبة البرشيدية خلقت توازنا بتسجيلها 33 هدفا ،أما الثانية حققت فوزا واحدا يتيما في 30 جولة كأقل الفرق تحقيقا للإنتصارات و سجلت فقط 13 هدفا، رافعة بذلك علم الإستسلام الأبيض، و عائدة لقسم الظلام من حيث أتت.
 مشاغبي البطولة…جبران، خفيفي و أيت الخرصة على رأس اللائحة. 
أشهر حكام البطولة الوطنية في وجه لاعب خط وسط الوداد الرياضي يحيي جبران 11 بطاقة، إصفرت البطاقات في وجه 9 مرات، و أحمرت مرتين في وجهه، و كلاهما حينما واجه الوداد نادي نهضة بركان.
و تحصل سعد أيت الخرصة، لاعب الفتح الرياضي على 11 بطاقة صفراء و طرد مرة واحدة في مباراة الديربي الرباطي الذي يجمع الجيش الملكي و الفتح الرباطي، فيما جمع عبد لله خفيفي 11 بطاقة بدوره، 10 منها صفراء و واحدة منها حمراء تحصل عليها في مباراة فريقه ضد إتحاد طنجة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *