إجراء أولى العمليات الجراحية بالروبوت في المغرب 

إجراء أولى العمليات الجراحية بالروبوت في المغرب 

- ‎فيتكنولوجيا, واجهة
0
IMG 20240531 WA0007

إكسبريس تيفي-متابعة

أكد الرئيس المدير العام لمجموعة أونكوراد، السملالي رضوان، في تصريح صحفي، أن المغرب خطى خطوة كبيرة في المجال الطبي من خلال إجراء أولى العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت، كما أن هاذ التدخلات كتمثل نقطة تحول مهمة في تطور الممارسات الجراحية في البلاد”.

حيث قامت مجموعة “أونكوراد” المتخصصة في الوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، بإجراء أولى العمليات الجراحية بالروبوت بالمغرب، في تقدم طبي تاريخي وهو الأول من نوعه على صعيد المملكة المغربية وإفريقيا.

وقال رئيس أونكوراد أن هاذا يوم كبير بالنسبة للجراحة في المغرب، ذلك أن اعتماد الجراحة الروبوتية غيغير من أدائنا الجراحي بشكل جذري”، مضيف أن ” الجراحيين ، لي كيتمتعو بالكفاءة العالية،سيستفيدون من هذه التكنولوجيا المتقدمة لتحسين تدخلاتهم”.

وأوضح الدكتور السملالي، وهو أيضا أستاذ في طب الأشعة، أن الجراحة الروبوتية تتيح للجراحين إجراء مجموعة واسعة من العمليات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر مقارنة بالتقنيات التقليدية، مشير إلى أن النظام الآلي كيتيح للأدوات إمكانية الدوران بـ 360 درجة، وهو ما تعجز يد الإنسان عن فعله.

علاوة على ذلك، يضيف السملالي، توفر هذه التقنية إمكانية إجراء العمليات عن بعد، مع جلوس الجراح بشكل مريح، وبالتالي التخفيف من التعب وزيادة الدقة، كما يمكن لنظام معالجة الصور ثلاثية الأبعاد التمييز بوضوح بين الأوعية والأعصاب والأنسجة، مما يقلل من الآثار الجانبية ويحسن النتائج الجراحية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *