ستعمل شركة غوغل على الدفع مقابل المحتوى الإخباري من الناشرين الذين ستختارهم كجزء من برنامج ترخيص جديد تم الإعلان عنه قالت إنه سيشكل جزءاً من «تجربة أخبار جديدة» سيتم طرحها لاحقاً هذا العام.
وسيتم إطلاقها عبر خدمات أخبار غوغل والاستكشاف Discover، ويمكن أن توفر وصولاً مجانياً إلى المقالات الحصرية التي لا يمكن الوصول لها إلا عند الدفع للناشرين في بعض الحالات، وذلك نيابة عن المستخدم.
وقالت غوغل إنها ستبدأ البرنامج مع ناشرين في ألمانيا وأستراليا والبرازيل، وكشفت عن بعض أسماء شركات النشر مثل دير شبيغل في ألمانيا، وشوارتز ميديا في أستراليا، وذلك وفقاً لصحيفة فاينانشال تايمز.
يذكر أن فيسبوك أطلق علامة تبويب جديدة للأخبار في أمريكا تدفع لبعض الناشرين المشاركين مقابل عملهم.