هل تفرض «أبل» رسوما على ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة؟

هل تفرض «أبل» رسوما على ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة؟

- ‎فيتكنولوجيا, دولي, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 08 09 at 12.47.07
إكسبريس تيفي

متابعة

تدرس « أبل » إمكانية فرض ما يصل إلى 20 دولارا على مستخدميها مقابل ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، حيث تتطلع الشركة إلى تعزيز نمو أعمال الخدمات المربحة.

تخطط شركة كوبرتينو العملاقة لطرح « Apple Intelligence »، نظام الذكاء الاصطناعي القادم، عبر بعض أجهزتها في وقت لاحق من هذا العام.

عندما أعلنت شركة أبل عن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها في يونيو، وعدت الشركة بمساعد صوتي « سيري » معزز، بالإضافة إلى ميزات بما في ذلك القدرة على إنشاء رسائل البريد الإلكتروني والصور تلقائيًا، وفقا لتقرير نشرته شبكة « CNBC » الأميركية، واطلعت عليه « العربية Business ».

وقال المحللون إنه في حين سيتم طرح هذه الميزات ببطء، مع عدم حصول مناطق مثل الصين وأوروبا على الوصول في البداية، فقد تفرض « أبل » اشتراكًا للتطبيقات الأكثر تقدمًا.

قال الشريك في « Counterpoint Research »، نيل شاه، إن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي مكلف وستريد أبل تمرير هذه التكلفة إلى مستخدميها.

وأضاف شاه في مقابلة الأسبوع الماضي: « البرمجيات والخدمات تجعل الأمر أكثر ربحية لشركة أبل لتمريرها من خلال نموذج اشتراك Apple One ».

تبلغ تكلفة « Apple One » نحو 19.95 دولارًا شهريًا، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى خدمات « أبل » المتنوعة بما في ذلك « Apple Music ».

قال شاه إن « أبل » قد تفرض رسومًا تتراوح بين 10 و20 دولارًا مقابل « Apple Intelligence »، ربما كجزء من « Apple One »، لمزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي المتميزة.

حقق قسم خدمات أبل » نحو 24.2 مليار دولار في الربع الثاني، مما يجعله فريدًا من نوعه حيث لم تتمكن العديد من شركات الأجهزة الأخرى من تحقيق الدخل من البرامج.

قال رئيس الأبحاث في « CCS Insight »، بن وود: « تعد « أبل » واحدة من شركات الأجهزة المتصلة القليلة التي نجحت في تحقيق الدخل من الخدمات ذات القيمة المضافة التي تقدمها ».

« نتيجة لذلك، فقد وضعت سابقة مع مستخدميها مفادها أنه يتعين عليهم الدفع مقابل المزيد من الخدمات المتميزة. وعلى هذا الأساس، لا يمكن استبعاد أن تختار « أبل » فرض رسوم مقابل ميزات أكثر تقدمًا ضمن عرض « Apple Intelligence » الخاص بها. »

وأضاف وود أن « Apple Intelligence » يمكن أن تمنح العملاق الأميركي خيارًا لإطلاق خدمة اشتراك مجمعة مع خدمات مختلفة بسعر واحد.

وقال: « لكن « أبل » ستكون مترددة أيضًا في تخفيف الإيرادات من اشتراكات المنتجات الفردية ».

ليس من غير المعتاد أن تفرض شركات التكنولوجيا رسومًا مقابل عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. على سبيل المثال، تفرض « OpenAI » رسوم اشتراك مقابل ميزات ChatGPT الأكثر تقدمًا وتتقاضى « مايكروسوفت » رسومًا مقابل أداة AI Copilot الخاصة بها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *