“ناسا” تعتزم إطلاق مركبة فضائية إلى قمر “أوروبا” لمعرفة مدى صلاحيته للحياة

“ناسا” تعتزم إطلاق مركبة فضائية إلى قمر “أوروبا” لمعرفة مدى صلاحيته للحياة

- ‎فيتكنولوجيا, واجهة
0
NASA logo.svg
إكسبريس تيفي

تعتزم إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” إطلاق مركبة فضاء “أوروبا كليبر” إلى قمر “أوروبا” الذي يدور حول كوكب المشتري، لمعرفة ما إذا كان يمتلك الظروف المناسبة للحياة من عدمه.

وستنطلق المركبة، التي تعمل بالطاقة الشمسية حاملة تسعة أجهزة علمية إلى قمر “أوروبا”، على متن الصاروخ “فالكون هيفي” من داخل مركز كينيدي للفضاء في “كيب كنافيرال” بولاية فلوريدا جنوب-شرق الولايات المتحدة.

وصرحت نائبة كبير العلماء في المهمة وعالمة الكواكب في مختبر الدفع النفاث بإدارة “ناسا”، بوني بوراتي، “لسنا بعثة لاكتشاف الحياة، غير أننا فقط نبحث عن الظروف الملائمة للحياة، إذ إن هناك أدلة قوية على أن مكونات الحياة موجودة على قمر (أوروبا)، ولذلك يتعين علينا الذهاب إلى هناك لمعرفة ذلك”.

ومن المقرر أن تدخل المركبة مدارا حول كوكب المشتري في العام 2030، بعد أن تقطع مسافة 2.9 مليار كيلومتر في رحلة تستغرق نحو خمسة أعوام ونصف العام.

ويبدي العلماء اهتماما كبيرا بمحيط المياه المالحة الذي أشارت دراسات سابقة إلى وقوعه تحت الغلاف الجليدي لقمر “أوروبا”.

ونشير بالذكز  أن “أوروبا كليبر” تعتبر أكبر مركبة فضائية شيدتها “ناسا” لتنفيذ المهام المتعلقة بالكواكب، إذ يبلغ طولها 30.5 مترا، وعرضها 17.6 مترا، ووزنها ستة آلاف كيلو غرام تقريبا. وللمركبة ثلاثة أهداف رئيسية، هي قياس سمك الطبقة الخارجية الجليدية في قمر “أوروبا”، ورصد تفاعلاتها مع باطنها، ومعرفة تركيب القمر وتحديد خصائصه الجيولوجية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *